الشّعر والهرمونات

الشّعر والهرمونات

الشّعر والهرمونات


يشهد جسدنا على مرّ السّنين تحوّلات هرمونيّة سواء في فترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطّمث، من شأنها أن تؤثّر على شعرنا.

ففي حين يمكن أن تكوني على بعد سنوات قليلة من انقطاع الطّمث إلّا أنّه من الأرجح أن يكون تأثير هذا الأخير على هورموناتك –وشعرك من حيث تغيير بنيته الكثيفة- قد بدأ بالفعل. هذا ما تحتاجين لمعرفته في ما يختصّ بجسمك ومعرفة ما يمكنك فعله حتى لا يعاني شعرك.

ارتفاع وانخفاض معدّل الهرمونات

يكسو رأسنا أكثر من مئة ألف خصلة شعر تنمو كلّ منها بمعدّل حوالى ربع بوصة في الشّهر الواحد. وتعيش هذه الخصل ستّ سنوات قبل أن تسقط وتبدأ من بعدها دورة النمو من جديد. وكجزء من عمليّة النموّ هذه، من الطّبيعي تماماً أن تسقط 50 إلى 100 خصلة من الشّعر يوميّاً.

لكن مع زيادة معدّل هرمونات معيّنة في الجسم، لا سيّما التستوستيرون، في خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطّمث وفترة انقطاع الطّمث، يمكن أن تزيد نسبة تساقط الشّعر. إذا يتمتع هرمون التّستوستيرون بتأثير مباشر على بُصيلات الشّعر ممّا يؤدّي إلى تباطؤ في النّمو. كما يمكنه تغيير شكل البُصيلات نفسها ما يُحدث تبديلاً في بنية شعرك. وهكذا ربّما بعد أن أمضيْت العقد الماضي في معالجة شعرك المتطاير والمتموّج، فجأة أصبحت الآن تسعين وراء منتجات تكثيف الشّعر لزيادة حجم الشّعر الهامد!

لكنّ الحقيقة هي أنّ هرمون التستوستيرون لا يتحمّل الذّنب كلّه، فقد تتمتّع المرأة الحامل بشعر أكثر كثافة بفضل ارتفاع شديد في نسبة الإستروجين في جسمها، إلّا أننا عندما نتقدّم في السّنّ تنخفض نسبة الإستروجين هذه (والبروجسترون أيضاً) ما يؤدّي إلى حدوث عكس ذلك فيصبح الشّعر بالتالي أكثر هشاشة. لكن الخبر السّار هو أنه يمكنك التصرّف الآن ليبدو شعرك بأفضل حال.

لعلاج الشّعر الهامد...

إذا كان شعرك رقيقاً وتحتاجين إلى مساعدة في زيادة كثافته، جرّبي المنتجات المختصّة مثل شامبو وبلسم بانتين برو-في من مجموعة شعر أكثر كثافة

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

 لمساعدة شعرك على زيادة كثافته. جفّفي شعرك وضعي القليل من مثبّت الشّعر ليبقى شعرك كثيفاً.

لعلاج الشّعر الهشّ...

إذا كنت تعانين من شعر هشّ، لا بدّ أن تعالجيه من الدّاخل. جرّبي زيتاً مقوّيّاً مثل بديل الزّيت من بانتين برو- في

يُستخدم أسبوعيّاً للمساعدة على ترطيب فروة الرّأس وإعادة الحياة لخصل شعرك وتنعيم أطرافه الجافّة.

لعلاج تساقط الشّعر...

في حين لا يمكننا السّيطرة على تقلّبات معدّل الهرمونات في الجسم، إلّا أنّه بإمكاننا التّعويض عن ذلك. للحفاظ على شعرك ومكافحة تساقطه جرّبي شامبو وبلسم مكافحة تساقط الشّعر من منتجات بانتين https://www.everydaymearabia.com/en/tag/pantene-pro-v).). ستساعد هذه المنتجات على تقوية بُصيلات شعرك والتمتّع بشعر صحيّ.

ما هي نصائحك للتّمتّع بشعر صحيّ؟ شاركينا أفكارك في الفقرة المخصّصة للتّعليقات أدناه.

للحصول على مزيد من النّصائح والإرشادات حول العناية الصّحيحة بشعرك، زوري موقع بانتين

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك