علاجات منزلية بسيطة للحد من تساقط الشعر

علاجات منزلية بسيطة للحد من تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة شائعة تعاني منها النساء في أي مرحلة من مراحل حياتهن. تعرّفي على هذه النصائح السريعة والعلاجات المنزلية والممارسات الحسنة والسيئة لعلاج تساقط الشعر بشكل فعال.


يعود تساقط الشعر المفرط إلى عدد من الأسباب، كالعوامل الوراثية أو المرض أو الأدوية أو حتى الحمية الغذائية السيئة. (لا تقلقي إذا كنت تعانين تساقطاً معتدلاً في الشعر. فتساقط 100 شعرة تقريباً في اليوم هو أمر عادي سواء عندما تمشّطين شعرك أم حتى عندما لا تقومين بأي شيء على الإطلاق).

قد تكون مشكلة تساقط الشعر مزعجة ومحرجة، وهناك طريقتان للوقاية من تساقط الشعر: العلاج الطبي والحمية الغذائية. عندما تساورك الشكوك، استشيري طبيب جلد ليصف لك علاجاً موضعياً أو ربّما حبّة دواء. قد تكون هذه العلاجات فعالة إلى حد كبير إلا أن مفعولها قد يستمر لفترة استخدامها فقط. وما إن توقفيها حتى يعود التساقط من جديد.

يشكل زرع الشعر خياراً آخر متوفراً للنساء والرجال على السواء. وتتضمن الطرق الأكثر شيوعاً زرع البصيلات وتقليص المساحة الفارغة على فروة الرأس. ولمن لا يعرف، زرع البصيلات إجراء لا يحتاج إلى استشفاء بل يمكن إجراؤه في عيادة طبيب الجلد. ويحتاج المريض عادة إلى جلسات متعددة من أجل الحصول على مظهر طبيعي.

ولكن قبل اللّجوء إلى خيارات جذرية، لم لا تتعلّمين بعض العلاجات المنزلية الفعالة للحدّ من تساقط الشعر؟

الممارسات الحسنة:

- حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند مصدر رائع للمغذيات. دلكّي به فروة الرأس للتخفيف من تساقط الشعر.

- جل الصبّار (الألوفيرا) بمفعوله العجيب. دلّكي فروة الرأس بجل الألوفيرا ثمّ اتركيه لبضع ساعات قبل شطفه بالمياه الدافئة. ويمكن استخدام جل الألوفيرا وحليب جوز الهند وزيت براعم القمح كمزيج رائع لصنع علاج وبلسم للشعر لمحاربة تساقطه.

- الأعشاب الهندية مثل نيم وأملا المنقوعة في زيت التدليك تشكّل علاجاً فعّالاً لتساقط الشعر. فجلسات التدليك تساعد على تحفيز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروة الرأس. اختاري زيت جوز الهند أو الزيتون أو الخردل أو اللوز لتحقيق أفضل النتائج. ولتدليك الرأس فائدتان أخريان هما تنشيط بصيلات الشعر ومساعدتك على الاسترخاء.

في حالة تساقط الشعر المفرط، استخدمي كمادات الشعر المصنوعة من البيض أو اللبن من أجل تلطيف فروة الرأس وتغذية الشعر. وبالطبع، من المجدي أيضاً أن تقصدي صالونات الشعر للعلاج.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

الممارسات السيئة

-  فرك الشعر المبلّل بقوة يؤدي إلى تكسّر الشعر. تفادي تمشيط الشعر المبلل للسبب نفسه.

 -  لا تربطي شعرك بإحكام في كافة الأوقات لأن ذلك يزيد الضغط على الجذور ويسبب تساقط الشعر.

-  تعتبر الحرارة بكافة أشكالها مؤذية للشعر. فالمياه الساخنة ومجفف الشعر وأدوات تصفيف الشعر تُفقد الشعر ترطيبه. خففي من استخدامها.

- لا تستخدمي الكثير من مستحضرات العناية بالشعر. قد يؤدّي ذلك إلى تكوّن الرواسب. اشطفي الشامبو جيداً من أجل الحرص على عدم انسداد المسام.

لحل مشكلة تساقط الشعر، جربي هذه العلاجات الطبيعية واعلمينا خلال خمسة إلى ستة أسابيع ما إذا لاحظت أي تغيير. كذلك، يساعدك اتباع حمية غذائية صحيّة على المحافظة على صحة شعرك ووقايته من التساقط. تناولي إذاً الخضار والفواكه الطازجة بأكبر قدر ممكن.

إذا كانت لديك أي وصفة أو علاج منزلي خاص بالشعر لا تترددي بنقله إلينا.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك