فوائد التمارين الصباحية

فوائد التمارين الصباحية

يشدّد الخبراء على أهمية ممارسة الرياضة في الصباح الباكر.


هل تأبين ممارسة الرياضة؟ أتكافحين لإيجاد الوقت والطاقة والحافز لإدراج التمارين الرياضية المعتادة في حياتك الكثيرة الانشغال؟ هل تفعلين مثلي عندما يقترح عليك أحدهم التمرن عندما تستيقظين في الصباح، فتئنين بقوة ألف مراهق نكد؟

أيبدو ذلك مألوفاً بالنسبة إليك؟ إن كان الأمر كذلك، استعدي للأنين والتأوه من جديد لأن الخبراء سيخبرونك سرّ التمرن في الصباح للمحافظة على اللياقة. وأكره أن أخبرك بالأمر، لكن أعتقد أنهم على حق.

يقول بول لونغنيكر، ممرض مجاز قانوني، يحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، وشهادة دكتوراه، يدرّس مقررات ماجستير العلوم في برنامج الصحة المتحد في جامعة أوتربين في أوهايو: "قد تذكر مصادر متعددة أن ممارسة الرياضة في المساء أكثر إفادة. لكن روتين التمارين الصباحية يقدم فائدة نفسية كبيرة. إن كنت من الأشخاص الذين يحبون فترة الصباح، من السهل عليك القيام بالتمارين لأنك تكونين أكثر بهجة في هذا الوقت. وإن كان ذلك أسهل لك، فإن ذلك يعني أنك ستلتزمين بهذا الروتين."

تبدو هذه النصيحة منطقية بالنسبة لمن يحب الاستيقاظ باكراً لكن ماذا لو أنك ممن لا يحبون الاستيقاظ باكراً. شخصياً، أنا أبعد ما يكون عن البهجة والراحة قبل العاشرة صباحاً، وآخر ما أرغب القيام به عندما أكون ضجرة وحادة الطبع أن أرتدي ملابس من الاسباندكس وأتحرك بتثاقل على أنغام موسيقية من المفترض أن تكون مشجعة ومحفزة إلا أنها تشعرني بتقدم السن.

وعلى الرغم من أنه لم يحالفني الحظ أبداً بالالتزام بنظام تمارين رياضية ثابت، لطالما كنت ملتزمة بمقاومة التمارين الصباحية... إلى أن جربتها فعلياً. وها أنا ذا اليوم، الشخص الذي يعتبر التمارين الرياضية جزءاً من الروتين الصباحي مثل الرد على الرسائل الإلكترونية ومتابعة الأخبار وإعداد إبريق من الشاي.

ما الذي تغير إذا؟ بالإضافة إلى أنني عرفت بأنني أشعر بالمزيد من الطاقة واليقظة بعد التمارين الصباحية الباكرة، لا أستطيع أن أنفي أنني أقوم بالتمارين الصباحية بالفعل، خلافاً لكافة التمارين المبرمجة عند وقت الغداء أو المساء والتي غالباً ما تكون ضحية تقديم الأعذار أو التأجيل أو التذرع بالتعب في نهاية اليوم.

ويقول جاك راتليف، أخصائي في وظائف التمرين وخبير في المجلس الأميركي للتمارين الرياضية: "بالنسبة إلى عدد كبير من الأشخاص، يعتبر القيام بالتمارين الرياضية قبل بدء نهارهم الكثير الانشغال طريقة رائعة لتنفيذ مخططاتهم وإعطائهم الطاقة لبقية النهار".

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

والمهم هنا هو المتابعة والاستمرار. وعلى الرغم من أن بعض الدراسات قد أظهرت أن ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من النهار قد تفيد الجسم أكثر، إلا أن الصحيح هو أن التمارين الرياضية الصباحية التي تقومين بها تفيدك أكثر من التمارين التي تفوتينها.

وفي هذا السياق، تقول تانيا نوريس، وهي مدربة رياضية ومدربة على نمط الحياة ومبتكرة برنامج بطولة العالم للملاكمة: "إن ممارسة الرياضة مفيدة في الأوقات كافة. لكن جربي ممارستها في الصباح لتتأكدي من أنك قادرة على القيام بذلك.!"

بكل بساطة، إن كنت من الأشخاص الذين يعتبرون ممارسة الرياضة "كفرض إلزامي" بدلاً من "أمر ضروري"، فإن التخطيط لممارسة التمارين الرياضية في الصباح يعني أنك، على الأرجح، لن تدعي أعمال أخرى تمنعك من ممارسة الرياضة. ويقول دوغ ميلر، الذي يحمل شهادة دكتوراه، وهو أخصائي مجاز في القوة الجسدية وتهيئة الرياضيين ومدير برامج الصحة في كلية ميسيا في ميكانيسبورغ في بنسلفانيا: "في حال انشغلت كثيراً خلال النهار واضطررت إلى التخلي عن التمارين الرياضية، الفائدة الوحيدة الأكيدة للتمارين الصباحية هو أنها أول ما تقومين به فعلياً عندما تستيقظين!".

"أجريت بحوث كثيرة في هذا الموضوع، ومن أبرز ما وصلت إليه هو أن الفوائد الصحية هي نفسها بغض النظر عن وقت التمرين، كما أن تحسن اللياقة هو نفسه والفوائد النفسية هي نفسها. بالتالي، ما هي النصيحة الأهم التي نقدمها؟ نشجع الناس على ممارسة الرياضة في أي وقت يستمتعون به، ليتشجعوا أكثر على القيام بذلك بشكل منتظم."

إلى ذلك، يشير ميلر إلى أن تمارين الأيروبيكس تخفض مستوى الغريلن وهو الهرمون الذي يفتح شهيتنا على الأكل، فيما تزيد في الوقت نفسه الببتيد YY، الذي يقطع شهيتنا. لذلك، قد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية في الصباح على تنظيم كمية الطعام التي تتناولينها خلال النهار، وهي فائدة قد تحدث فرقاً كبيراً لدى أي شخص يمارس الرياضة للسيطرة على وزنه.

وبغض النظر عن أسباب ممارسة التمارين الرياضية - أو أعذار عدم ممارستها - يتفق الخبراء على شيء واحد: الأشخاص الذين ينجحون في تحقيق أهداف اللياقة البدنية هم الأشخاص الذين وجدوا طريقة لجعل التمارين الرياضية جزءاً من حياتهم: في وقت متأخر من الليل أو عند الظهر أو عند بزوغ الفجر.

ما هو وقتك المفضل لممارسة التمارين الرياضية؟

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول