هل يؤذي الكلور الشعر؟

هل يؤذي الكلور الشعر؟

إن السباحة رياضة جيدة، لكن التعرُّض المُتكرر إلى المواد الكيميائيّة في حوض السباحة يؤثر سلباً على شعرك.


إن التعرُّض للماء المُعالج بالكلور ليس جيداً لعيوننا وبشرتنا وشعرنا، فهو يُسبب التهيُّج والجفاف. لكن الكلور فعّال للغاية - بتركيزات منخفضة إلى حد ما – للحفاظ على مياه السباحة خالية من مسببات الأمراض.

كيف يؤُثر الكلور على الشعر

السباحة القصيرة من حين لآخر في المياه المُعالجة بالكلور لا ينبغي أن تؤثر كثيراً على شعرك لكن التعرُّض المتكرر قد يؤدي إلى الضرر. يُجرّد الكلور الشعر من زيوته الطبيعيّة، الأمر الذي يترك شعرك سهل الاختراق والتكسُّر. يُطلّق عليه أحياناً اسم "شعر السبّاحين"، لأنه يُصبح جافّاً وخشناً بشكل ملحوظ.

إن السبّاحين ليسوا أكثر عرضة من أي شخص آخر لاختبار تساقط وفقدان الشعر، لكن، هناك بعض الأدلّة التي تُشير إلى أنه في حالات التعرُّض العالي للكلور، قد تُصبح فروة الرأس جافّة وقشريّة، ويتبع ذلك ترقُّق الشعر أو تساقطه – لكن ذلك إذا كانت مستويات المواد الكيمائيّة تتجاوز بكثير تلك التي في بركة السباحة العاديّة.

تغيُّر لون الشعر بسبب مياه بركة السباحة

إن اللون الأخضر الذي يظهر أحياناً في شعر السبّاحين (لا سيما الذين شعرهم أشقر)، لا يعود في المقام الأول إلى المياه في بركة السباحة.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

إن هذا التغيُّر في اللون سببه في الواقع الفلزات المؤكسدة في الماء، على الرغم من أن علاجات صبغة الشعر والكلور قد يؤديان إلى تفاقُم هذه المشكلة. ولأن كلاهما يجعلان الشعر سهل الاختراق والتكسُّر، سيُصبح بإمكان الشعر امتصاص المزيد من المواد الكيميائيّة التي تُسبب تغيُّر اللون بشكل أكثر سهولة.

نصائح لحماية الشعر للسبّاحين

اشطفي الشعر بالماء العذب واغسليه بالبلسم قبل السباحة – فذلك يُرطّبه، الأمر الذي يُساعد على منع امتصاص المزيد من المياه المُعالجة بالكلور عند النزول في بركة السباحة.

ارتدي قبعة سباحة مناسبة

اشطفي واغسلي شعرك بالبلسم في أقرب وقت ممكن للتخلُّص من المواد الكيميائيّة ولاستعاضة الزيوت الطبيعيّة والرطوبة المفقودة. اسألي مُصفف الشعر الخاص بك أو الصيدلي عن منتجات الشعر المُركّبة خصّيصاً لحماية شعر السبّاحين. أضيفي بعض الاختلاف إلى برنامج السباحة الخاص بك في فصل الصيف بتخطّي المياه المُعالجة بالكلور في بعض الأحيان. اذهبي للسباحة في الطبيعة بدلاً من ذلك – كبركة باردة في الجبل أو كأمواج المُحيط المُنعشة.

إن برك السباحة التي يتم تعقيمها بالطرق البديلة، كأنظمة التنظيف بالملح أو الأوزون، تزداد شعبيتها، لذلك ابحثي عنها في الصالات الرياضيّة والمنتجعات الصحيّة في منطقتك. إذا كنت محظوظة بما فيه الكفاية لتملكين حوض السباحة الخاص بك، قد ترغبين في النظر في خيارات التعقيم هذه – أو استخدمي النباتات لتصفيّة المياه، لتصممي بذلك "بركة سباحة طبيعيّة".

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك