أسئلة وإجابات للمرأة التي تعاني من تهيّج البشرة!

أسئلة وإجابات للمرأة التي تعاني من تهيّج البشرة!

ما هي أعراض تهيّج البشرة؟ وفي أي مرحلة تستشيرين الطبيب؟ ستجدين في ما يلي الإجابات عن الكثير من الأسئلة التي تراودك، فتابعي القراءة.


ما هي أعراض تهيّج البشرة؟ وفي أي مرحلة تستشيرين الطبيب؟

تتضمّن أبرز أعراض تهيّج البشرة الاحمرار والحكّة والشعور بالحريق، إضافة إلى جفاف الجلد وتقشّره. إذا كانت هذه الأعراض قد تفاقمت لديك، عليك استشارة طبيب الجلد على الفور. 

ما هي التدابير الوقائية التي قد يفيد المرأة اتّباعها في المنزل لتفادي تهيّج البشرة؟

كقاعدة عامة، تجنّبي استخدام المستحضرات التي تتضمّن العطور أو الموادّ الكيميائية اللاذعة، وارتدي ملابس مصنوعة من القطن الطبيعي ولا تعيق تنفّس الجلد، وحافظي على طراوة بشرتك عن طريق حمايتها بالمرطّبات المركّبة خصّيصاً لحماية البشرة الحسّاسة. ولتحمي بشرتك من التهيّج، حاولي اتّباع الخطوات اليومية التالية:

  • خلال العناية اليومية ببشرتك، تجنّبي استخدام الصابون اللاذع الذي يحتوي على كمية كبيرة من مواد التنظيف، واستبدليه بغسول لطيف.
  • اعتادي ترطيب بشرتك عدّة مرات في اليوم لحماية وظيفة الحاجز الوقائي للجلد أو إعادة بنائه إذا كان تالفاً. إذا كنت تعانين الحكّة، لطّفي بشرتك عن طريق تربيت المرطّب برفق عليها بدلاً من حكّ الجلد بأظافرك، لأن الحكّ يفاقم تهيّج الجلد، فتصبحين وكأنّك عالقة في دائرة مغلقة.
  • عند التسوّق لمستحضرات العناية بالبشرة، ابحثي عن المنتجات المكتوب عليها: "للبشرة الحسّاسة"، و"خالي من العطور".

 

إذا كنت أعاني من تهيّج في البشرة، كيف أعالجه؟

عند معالجة البشرة الحسّاسة والمصابة بتهيّج والعناية بها، يكون الهدف ترميم وظيفة الحاجز الوقائي للجلد. ولكنّنا لا ننصح ببدء أي علاج من دون إشراف متخصّص. وبالتالي، احرصي دائماً على استشارة طبيب الجلد لعدم التسبّب بألم غير ضروري ولتجنّب تفاقم الحالة. أمّا في المنزل، فبوسعك اتّباع الخطوات البسيطة التالية للوقاية من التهيّج:

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن
  • تخلّي عن الصابون العادي واستخدمي الغسول الخالي من الصابون فهو لطيف على البشرة.
  • رطّبي البشرة عدّة مرات في اليوم باستخدام مرطّب بتركيبة تحافظ على ارتياح البشرة الحسّاسة.
  • تجنّبي الملامسة المباشرة مع أي عوامل مثيرة للتهيّج في المنزل، مثل موادّ تنظيف الصحون أو الغسيل. بوسعك مثلاً ارتداء القفّازات عند استخدام مثل هذه الموادّ.
  • لا ترشّي العطر مباشرة على الجلد.
  • ارتدي الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي (100%) والفضفاضة قليلاً لتتيح تنفّس الجلد.
  • قد تساعدك الأدوية المضادّة للهستامين على التخفيف من الحكّة المصاحبة لتهيّج الجلد.
  • استخدمي مرهم أو كريم كورتيكوستيرويد موضعي معتدل لتلطيف أعراض التهيّج الخفيف. 
  • إذا أُصيبت بشرتك بالتهاب مصحوب باحمرار وحكّة وحريق، استشيري طبيب الجلد في أسرع وقت، فالأعراض تتفاقم كلّما تجاهلتها لفترة أطول.

 

كيف تسبّب أحوال الطقس القاسية في الشرق الأوسط تهيّج البشرة في المناطق الحميمة من الجسم؟ وما هي أفضل الطرق للتخفيف من تهيّجها؟ 

  •  يُعتبر الجفاف والرطوبة عاملَين قاسيَين بالنسبة إلى كافة أنواع البشرة، وهما يسبّبان تهيّج البشرة ولا سيّما الحسّاسة منها. ويؤدّي التعرّق، وكثرة التلامس، وتغيّر درجة الحموضة في المناطق الحسّاسة من الجسم إلى افتعال تهيّج البشرة في أماكن وجود طيّات في الجلد وفي المناطق الحميمة من الجسم. وتتفاقم أعراض تهيّج البشرة عندما تتضرّر وظيفة الحاجز الوقائي للجلد. فلكي تحمي وتلطّفي بشرتك، تجنّبي بقدر الإمكان التعرّض للعوامل التي تمتصّ رطوبة البشرة مثل الحرارة والحمّامات المطوّلة بمياه ساخنة، كما أقلعي عن استخدام الصابون الذي يحتوي على موادّ تنظيف لاذعة لأنّه يقضي على الزيوت الطبيعية للبشرة، واستبدليه بغَسول لطيف يتضمّن مكوّنات مثل دقيق الشوفان ونبات الصَبر. كذلك، ارتدي ملابس مصنوعة من أقمشة طبيعية وخفيفة تتيح تنفّس الجلد، مثل القطن. وتعاني المنطقة الحميمة من الجسم أعراض تهيّج وحساسية الجلد خلال الحيض في فصل الصيف، ولا سيّما إذا كنت تستخدمين فوطاً صحية مصنوعة من القماش الصناعي. ننصحك باستخدام الفوطة الصحية Always قطني الملمس، فهي مصنوعة من القطن الطبيعي 100% وتحتوي على كريم مرطّب لتلطيف وحماية البشرة الحسّاسة. تُعتبر هذه الفوط الصحية مثالية للطقس الحارّ والرطوبة فهي تسمح بتنفّس البشرة، كما أن اللوشن المرطّب يُضاعف مفعولها ليبقي البشرة الحسّاسة منتعشة. 

 

ما هي نصيحتك لكلّ أم توشك ابنتها على دخول سنّ البلوغ؟ كيف تتعاطى مع الأمر؟ وما هي أهمّ الحقائق الواجب معرفتها؟ 

أنا أتمنى على كلّ أم توشك ابنتها على البلوغ أن تنتبه بشكل خاص إلى تغيّر احتياجات ابنتها وهي تنتقل من الطفولة إلى عالم ستبدأ فيه باكتشاف أنوثتها، وبخاصة في ما يتعلّق باحتياجات بشرتها ونظافتها الشخصية. إذا علّمت ابنتك الأسس الصحيحة للعناية بالبشرة من بداية الطريق، فسوف تبقى هذه العادات السليمة معها لبقية حياتها. وفي هذا السياق، عليك التركيز على  نقطتين: 

  •  طريقة العناية بالبشرة بحسب نوع البشرة: قبل سنّ البلوغ، تكون بشرة البنات عادية أو جافة، ثمّ تبدأ بعض السِّمات الجينية تظهر بعد البلوغ ومعها تبدأ التغييرات الهرمونية، فيكتشف بعض البنات أن لديهنّ بشرة دهنية وعِرضة لظهور البثور. يتطلّب هذا النوع من البشرة عناية خاصة ولا بدّ من تثقيف البنات حول طريقة العناية ببشرتهنّ الدهنية والوقاية من ظهور البثور الكثيرة التي قد تتحوّل إلى تندّبات في حال تُركت من دون علاج. علّمي ابنتك أن تلتزم بخطوات يومية منتظمة للعناية ببشرتها. وبالنسبة إلى البشرة الدهنية، فإن الأفضل استخدام غَسول بتركيبة حمض الساليسيليك. علّمي ابنتك أن تغسل وجهها مرّتين إلى ثلاث مرّات يومياً لضمان تنظيف المسام من الأوساخ والعَرَق والزهم. وإضافة إلى ذلك، دعيها تنظّف وجهها بتونيك بتركيبة حمض الساليسيليك مرّة في اليوم لتنقية بشرتها. وذكّريها أن البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب كغيرها من أنواع البشرة لكي تبقى مرتاحة، وبالتالي عليها استخدام مرطّب خالٍ من الزيوت بين مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم للحفاظ على صحّة البشرة ورطوبتها وتجنّب البقع. وخلال النهار، من المهمّ وضع كريم واقي من الشمس بعامل حماية 50، فهو يقي من ظهور الكَلَف والبقع السوداء التي تخلّفها البثور. كلّما استخدمت ابنتك كريم الوقاية من الشمس في وقت مبكر، حافظت على جمال بشرتها لوقت أطول في المستقبل. وفي حال استعصى علاج البثور والبقع على الرغم من اتّباع نظام يومي للعناية بالبشرة، استشيري طبيب جلد لعلاج طبي متخصّص.
  • النظافة الشخصية في المناطق الحميمة خلال الحيض: من الضروري جداً أن توفّري لابنتك المنتجات اللازمة لها للاستجابة لاحتياجاتها الشخصية خلال فترة الحيض. اختاري لها منتجاً لطيفاً مثل الفوطة الصحية Always قطني الملمس التي تحتوي على كريم ملطّف لتجعلها مرتاحة خلال تجربتها الأولى في عالم الأنوثة. فالمنتجات غير القطنية تسبّب تعرّق البشرة وتهيّجها والكثير من الاحتكاك في المنطقة الحميمة حيث البشرة حسّاسة، ما يؤدّي في نهاية المطاف إلى اسوداد الجلد وتغيّر ملمس البشرة. 

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

انا استخدمت غسيل اسموا Garnier light, pure lemon essences كم يوم غسلتوا بوجهي بعدها وجهي كلواا صار جاف ملمسوا ولما اضحك يظهر تجاعيد على جنبات أنف.. بغيييت اعرف ايش رح اقدر اسوي عشان يروح ذا شي ممكن رد بالإسرع وقت... ورمضان كريم

  • أبلغي عنها

المادة السوبر لطيفة. في الحب معها

  • أبلغي عنها