تنسيق الألوان

تنسيق الألوان

0
للجمع بين أقوى عناصر الزينة، أنت بحاجة لمعرفة كيفية استخدام العجلة.

 قام إسحق نيوتن الذي يعد من رواد العلوم الحديثة بإضاءة مصباح أبيض من خلال موشور زجاجي، واكتشف حزمة متواصلة من الألوان المندمجة، من الأحمر، مروراً بالبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي. وما التقطه كان عبارة عن قوس قزح مصغّر، أشبه بشريحة ألوان صنعتها الطبيعة.

عالمنا هو عبارة عن لوحة ألوان بتدرجات متعددة. فما هو السبب إذاً في صعوبة استخدام الألوان في المنزل بصورة جميلة في الوقت الذي يستطيع فيه أخصائيو الأزياء تزويدك بتحليل فوري للألوان التي تناسب شعرك ونوع بشرتك وحتى شخصيتك؟ منازلنا هي ملاذنا الأخير والمكان الذي تؤثر فيه الألوان على نفسيتنا.

يقال إن:

الأزرق له تأثير مهدئ، وهذا يجعله مثالياً لغرفة النوم

الأصفر منعش كأشعة الشمس، وهو مثالي للحمام

الأحمر عاطفي ومثير، ينصح باستخدامه لإضفاء انطباع متميز

 

هذه بداية الطريق لاختيار ألوانك، ولكن كيف تجمعين بين الألوان؟ أحياناً تكونين حريصة على استخدام اللون الذي تحبين، ولكنك لا تعرفين كيف تمزجينه بلون آخر. وقد تقومين باختباره في درجات أفتح أو أغمق. في هذه الحالة تكون عجلة الألوان مفيدة.

 

عجلة الألوان

تتضمن في الغالب 12 لوناً مرتبة على شكل دائرة. وتشرح عجلة الألوان عملية مزج الألوان من خلال سلّم الألوان.

 

ثلاث مجموعات من الألوان تعتبر مترابطة:

الألوان الأساسية: الأحمر، والأصفر، والأزرق هي الألوان التي تقوم عليها العجلة. وهي ألوان نقية، وبالتالي لا يتم الحصول عليها من خلال مزج لونين مختلفين.

الألوان الثانوية: تتشكل بمزج أجزاء متساوية من الألوان الأساسية: البرتقالي = الأحمر والأصفر، الأخضر = الأزرق والأصفر، البنفسجي = الأزرق والأحمر.

الألوان الثلاثية: هي مزيج من الألوان الأساسية والثانوية.

 

تناسق الألوان بصورة جيدة يجعل الناس يشعرون بالارتياح أيضاً!

 

تركيبات عجلة الألوان

س: ما هو تناغم الألوان الأحادية؟

ج: هو عبارة عن مزيج من الألوان يتميز بكثافات مختلفة لنفس اللون.

البنفسجي باعتباره الصورة الأكثر نقاء للون الأرجواني يمكن تفتيحه بإضافة الأبيض (يشار إليه باللون الخفيف) أو تغميقه بإضافة الأسود (يسمى درجة اللون) لإعطاء درجات مختلفة من اللون الأرجواني. الجمع بين الدرجات المختلفة لنفس اللون يعطيك نسقاً موحداً للألوان.

 

س: ما هو تناغم اللون المجاور؟

ج: يحدث ذلك عندما تظهر الألوان بجوار بعضها على العجلة، وتشكل نسقاً متناغماً.

 

س: ما هو نسق الألوان المتكاملة؟

ج: عندما تكون الألوان متقابلة على عجلة الألوان تسمى ألواناً متكاملة.

على عجلة الألوان يعتبر البرتقالي مكملاً للأزرق. وعند استخدام هذين اللونين معاً فإنهما يوازنان بعضهما بعضاً، حيث يعتبر أحدهما بارداً والآخر دافئاً. إلا أنهما يتمتعان بنفس الكثافة. ويعتبر الأرجواني متمماً للأصفر، كما أن الأخضر متمم للأحمر.

 

س: ما هو نسق الألوان الثلاثي؟

ج: تشكّل هذه الألوان مثلثاً على عجلة الألوان.

 

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك