خمسة أنشطة مذهلة لتوثيق العلاقة بين الأطفال والجدَّين!

خمسة أنشطة مذهلة لتوثيق العلاقة بين الأطفال والجدَّين!

دائماً ما يحب الطفل أن يتعلم من جدّيه. فسواء كان يلتقي بهما بشكل منتظم أو يقتصر ذلك على بعض الزيارات النادرة، هناك الكثير من الطرق ليبقوا على تواصل دائم ويتشاركوا ما يحبّون.


إليكم خمسة أنشطة مذهلة من شأنها أن تترك لكم ذكريات جميلة.

تحضير حوض النباتات الخاص بكم: الخطوة الأولى



سوف تحتاجون إلى:
جرة من الزجاج، يمكن أن تكون مفتوحةً أو مع غطاء (مصنوع من الزجاج الشفاف لتتمكنوا من رؤية النباتات من خلاله) وبعض الأحجار الصغيرة والتربة والنباتات الصغيرة (عندما تقومون باختيار النباتات، خذوا بعين الاعتبار الجو الذي تعيش فيه وكمية الضوء التي ستتلقاها)، وبعض الطحالب.

ضعوا طبقة رقيقة من الحجارة الصغيرة في أسفل الجرة، دون أن تنسوا ترك مساحة كافية في الجزء الأعلى بحيث لا يبدو الحوض مكتظاً.


تحضير حوض النباتات الخاص بكم: الخطوة الثانية



أضيفوا طبقة متساوية من التربة، على أن تكون عميقة بما فيه الكفاية لتسمح بنمو الجذور. احرصوا على عدم ملء الحوض إلى الأعلى لأن النباتات تحتاج إلى مساحات كبيرة لتنمو فيها.

ازرعوا النباتات الكبيرة أولاً، أزيلوا بلطف وبقدر الإمكان التربة من كتلة جذورها، واحفروا حفرةً صغيرةً في التربة داخل الجرة واغرسوها فيها. غطوا الجذور بالتربة باستخدام العيدان الخاصة بالأكل الصيني ((chopsticks، وربتوا عليها. عند الانتهاء من زراعة النباتات التي اخترتموها، قوموا بكسر الطحلب إلى قطع صغيرة لتغطية التربة وملء الثغرات. اضغطوا عليها جيداً نحو الأسفل للتخلص من جيوب الهواء.

تحضير حوض النباتات الخاص بكم: الخطوة الثالثة



زيّنوا حوض النباتات بالأكسسوارات من خلال إضافة الأحجار الملونة أو التماثيل البلاستيكية.

الصيانة سهلة وبسيطة. رشّ الحوض بكمية قليلة من الماء كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع سيكون كافياّ لترطيبه. أما إذا كان الحوض يحتوي على نباتات صحراوية، فاتبعوا إرشادات الريّ الخاصة بتلك النباتات.

اصنعوا تعليقة للمفاتيح بواسطة حجارة Lego



اصنعوا منصة بواسطة ألواح الأساس منLego  وعلّقوها على الحائط  بشريط لاصق من الجهتين. اربطوا حلقة مفاتيحكم بأي من حجارة Lego المثقوبة وعلّقوها على المنصة عند وصولكم إلى المنزل.

اصنعوا شماعة معاطف بواسطة حجارة Lego

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن


اقطعوا غصناً بطول 80 سم من شجرة الصنوبر. استخدموا المنشار الثاقب لتقطيع الغصن إلى ست دوائر. غطوا الأطراف بالرمل حتى تصبح ناعمة. أبقوا مسافة متساوية بين الدوائر وسنانير تعليق المعاطف على الخشبة. ثبّتوا الدوائر على الخشبة بواسطة البراغي أو المواد اللاصقة. استخدموا حشو الخشب لملء الفراغات الناتجة عن البراغي، اتركوها تجف تماماً ثم غطّوها بالرمال إلى أن تصبح ناعمة. ادهنوا اللوح بطلاء أساس ثم بطبقتين من اللون الذي تختارون. دعوا الطلاء يجف بين الطبقتين. وعندما يجف نهائياً، ثبّتوا سنانير المعطف في مكانها بواسطة البراغي.

اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة الأولى



هذه إحدى الأشغال اليدوية القديمة المصنوعة من الورق المعجّن، وهي وسيلة رائعة لتكونوا خلاقين، كما وهي المشروع المثالي الذي يمكنكم القيام به مع أطفالكم. سوف تحتاجون إلى: ورق صحف أو صفحات من كتب قديمة تمزّقونها إلى قطع صغيرة، بالإضافة إلى البالونات ومنفخ وغراء بارد وأطباق للخلط وفراشٍ للتلوين وسلك رفيع وقاطع أسلاك وطلاء خاص للأشغال اليدوية وشريط لاصق.

اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة الثانية



اختاروا حجم الدمية التي ستصنعونها من الورق المعجّن وكيف سيكون شكلها تقريباً. فيبلغ طول دميتنا مثلاً 15 سم. وقد استخدمنا فيها بالون طويل وصغير للرأس والجسم (من النوع الذي يمكن استخدامه لصنع حيوانات بالبالونات)، ولكن يمكنكم أيضاً استخدام بالونات أكبر.

انفخوا البالونات للحصول على الحجم المناسب. لفوا القسم العلوي عدة مرات لتشكيل الرأس ثم ثبّتوه بسلسلة مطاطة. لا تنسوا قطع نهايات السلسلة.


اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة الثالثة



قوموا بترقيق ثلاثة أجزاء من الغراء البارد بجزء واحد من المياه. لوّنوا جزءاً من البالون بهذا الخليط وألصقوا قطعة من ورق الصحف عليه، ثم أضيفوا المزيد من الغراء فوقها.
استمروا بهذه العملية إلى أن يتم تغطية البالون بشكل تام، ثم اتركوه ليجف.
ملاحظة لا قطعوا الأوراق بواسطة المقص، لأنها لن تلتصق بسهولة.

اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة الرابعة



أكملوا كافة أجزاء الجسم ومن ثم ثبّتوا الأطراف والأذنين في أماكنها لتكون ملتصقة بالجسم. ولا تنسوا أن تغطوا الشريط اللاصق بقطعة من ورق الصحف. ودعوا الدمية تجف خلال الليل.

قوموا بملء الأذنين والأطراف بقطع من الورق وألصقوا طبقةً أخرى على كافة أنحاء الجسم إذا لزم الأمر. دعوا الدمية تجف جيداً.

اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة الخامسة



ثبتوا الأقسام المعلّقة بالأسلاك بالجسم بواسطة الشريط اللاصق الرطب. مزّقوا شرائط ورق طويلة لتلفّوها حول الأطراف وثبّتوها في مكانها بالغراء البارد. لصنع الأطراف، جعّدوا قطعة من الورق وثبّتوها في مكانها. غطّوها بشرائح من الورق.

أكملوا كافة أجزاء الجسم ومن ثم ثبّتوا الأطراف والأذنين في أماكنها لتكون ملتصقة بالجسم. دعوا الدمية تجف خلال الليل. ثم ألصقوا قطعاً من ورق الكتب القديمة على كافة أنحاء الجسم ودعوه يجفّ جيداً.

اصنعوا حيوانات من ورق: الخطوة السادسة



امزجوا بعض الطلاء الخاص بالأشغال اليدوية باللون الذي تختارون وقوموا بطلاء الدمية كاملةً بطبقة رقيقة بحيث يبقى النص المطبوع ظاهراً. لقد قمنا مثلاً بطلاء الأطراف باللون الزهري. فعندما يجف الطلاء، يمكنكم أن تُلبسوا الدمية وتسحبوا منها الأسلاك المربوطة.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول