نصائح مالية: لنتحدث عن المال

tips-financial-letstalk-about-money-1-size-3
0
إليك نصائح عملية لمساعدتك في إدارة إنفاقك الشخصي والمنزلي بشكل أفضل. ألقي نظرة عليها!

حدّدي هدفك؟

هل تريدين ادّخار المال لشراء غرض معين (سيارة، عطلة، ثياب)؟ أم تسديد كامل المبلغ المستحق على بطاقة ائتمانك؟ أم الحد من إنفاقك بغية فتح حساب ادّخار؟

كوني صادقة مع نفسك

لا فائدة من وضع أهداف بعيدة المنال كأن "تصبحي مليونيرة بحلول العام التالي". فكري فعلاً بما يمكن تحقيقه. وفي حال استطعت تدبره، ستتوافر لديك عندئذٍ الخبرة والثقة لتذهبي أبعد من ذلك في المرة القادمة.

صيغي خطتك

دوّني غايتك النهائية، ثمّ، سجّلي لائحة من الخطوات التي تتيح لك بلوغها، حيث أن القيام بادّخارات صغيرة دورية يرجح أن يكون وسيلة أنجح لبلوغ غايتك النهائية من اتخاذ خطوات جذرية يصعب عليك الالتزام بها.

إذاً من بين أساليب الادّخار نذكر أوّلاً تخفيض إنفاق مال أقل على منتج معيّن تشترينه أسبوعياً من المتجر.

حدّدي موعداً نهائياً

ستحتّم عليك بعض الأهداف الالتزام بمهلة زمنية في مطلق الأحوال، كالادّخار لتسديد قسط مدرسي مثلاً، ولكن في الحالات الأخرى، تأكّدي من وضع جدول زمني للادّخار عن طريق تحديد الغرض الذي ترغبين في شرائه وبحلول أي وقت، وإلّا ستنحرف خطّتك عن مسارها.

كوني وزوجك متّحدين

من الضروري جداً أن تتّفقي وزوجك على ماهية المشكلة أو الهدف، وعلى طريقة التعامل معها. لذلك، وبعد قيامك ببعض الأبحاث، أشركي زوجك في وضع الخطة لكي تكون أمراً يؤمن به كلاكما.

أعيدي التقييم وكافئي نفسك

في حال أحرزت تقدماً من خلال اتخاذ خطوات صغيرة يمكن تدبرها، كافئي نفسك على التقدّم الذي أحرزته. ولكن حذارِ من إنفاق مالك على الاحتفال في كل مرة!

احصلي على نصيحة مجانية

أصبحت المصارف في الشوارع الراقية تقدّم استشارات مجانية بشأن التخطيط للادخار، وإدارة الميزانيات، وغيره. زوري الموقع الالكتروني للمصرف الذي تتعاملين معه للتحقّق أولاً ممّا إذا كان لديه خبير تخطيط متوفّر للمساعدة على شبكة الإنترنت، أو احجزي موعداً في أحد فروعه المحلية.

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك