حافظي على برودة جسمك لتحمي نفسك من الإعياء الحراري

حافظي على برودة جسمك لتحمي نفسك من الإعياء الحراري

الصيف فصل الشمس والمرح، إلا أنه فصل الحذر أيضاً. فقد يكون التعب الناتج عن الحرارة خطيراً للغاية، وتعتبر الملابس التي تختارينها لنفسك ولأولادك مهمة في هذا السياق.


ما هو الإعياء الحراري؟

الإعياء الحراري (المعروف أيضاً بالتعب الشديد الناتج عن الحرارة) ينتج عن التعرض المفرط لدرجات الحرارة المرتفعة، وغالباً ما يترافق مع الجفاف. وفي أشكاله القصوى، قد يؤدي الإعياء الحراري إلى إصابة البالغين بضربة شمس قد تكون مميتة.

الأعراض التي ينبغي التنبّه لها

تتضمن أعراض ضربة الحرارة الشائعة ما يلي:

-          البول الداكن اللون

-          آلام الرأس والدُوار والإرهاق والإغماء

-          انقباضات المعدة والإسهال

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

الملابس التي تسمح بالمحافظة على البرودة

لحسن الحظ، يمكن تفادي الإجهاد الحراري بسهولة وبساطة. ويمكن القيام بذلك من خلال تفادي التعرض المفرط للحرارة، فما عليك سوى البقاء بعيدة عن الشمس وفي مكان مكيّف عندما يكون ذلك ممكناً، ولا سيما عندما يكون الطقس حاراً جداً. وتؤثر الملابس التي ترتدينها في الطقس الحار على قدرة جسمك على تنظيم حرارته. لذلك، فكري بالخصائص المبردة والواقية لأنواع الأقمشة والألبسة التي تختارينها لك ولعائلتك.

بالتالي، ننصحك بارتداء الملابس القطنية والحريرية في الأيام الحارة، وتفادي المواد المصنعة. ويقترح الطبيب العام وأخصائي البشرة د. جوناثان ليفي ارتداء ملابس مخرمة وفاتحة اللون وواسعة، قائلاً: "اختاري الملابس التي تسمح بتدفق الهواء إلى جسمك، واختاري الأقمشة التي تمتص العرق وتبعده عن بشرتك."

أما بالنسبة للأولاد، لا تنسي أن العرق والكريم الواقي من الشمس قد يتركان بقعاً على القماش، لذلك اختاري الملابس التي يمكن غسلها في الغسالة وادّخري ملابسك أو ملابسهم المفضلة للأيام التي يكون فيها الطقس أكثر برودة. وتعتبر القبعة جزءاً أساسياً من ملابسك الصيفية. فمن خلال تكوين حاجز بين رأسك والشمس، تتفادين أي حروق، وتحافظين على برودة رأسك وتقلصين خطر الإصابة بضربة الشمس والإعياء الحراري. وينصحك د. ليفي باختيار قبعة كبيرة ممتلئة تظلّل الأذنين والوجه والعنق والكتفين، قائلاً: "تعتبر القبعات الكبيرة الممتلئة مثالية، ولا تنسي أبداً حمل المياه والكريم المقاوم للتعرق عندما تخرجين من المنزل". كذلك ستبدو قبعات رعاة البقر رائعة وستمنحك تغطية مثالية، أو اقتدي بأودري هيبورن واختاري قبعة واسعة ومرنة وحافظي على أناقتك في الوقت نفسه.

التحكم بالإعياء الحراري

في حال شعرت أنت أو أولادك بأي من أعراض الإعياء الحراري بالرغم من اتخاذ كافّة الاحتياطات اللازمة، يكون العلاج الأسرع عن طريق الابتعاد فوراً عن الحرارة والبحث عن مكان بارد للاستراحة. اشربي كميات وافرة من المياه وقومي بإزالة أي ملابس غير ضرورية أو ضيقة لمساعدة جسمك على المحافظة على برودته. إذا استطعت، خذي حماماً بارداً، أو استخدمي الكمادات الثلجية أو المناشف الرطبة الباردة من أجل تخفيض حرارة جسمك. تشبه أعراض ضربة الحرارة أعراض ارتفاع الحرارة إلى حد كبير وينبغي معالجتها بالطريقة نفسها. خلال أشهر الصيف، لا تنسي أن تحملي معك دائماً كريم الوقاية من الشمس لأخذ الحيطة في كلّ الأوقات. وقد تُصابين بالإعياء الحراري قبل أن تشعري بأعراضه ، لذلك اشتري مجموعة من القبعات الواسعة، وارتدي الملابس المقاومة للحرارة وحافظي على سلامتك.  

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك