قواعد أوقات استخدام الحاسوب

قواعد أوقات استخدام الحاسوب

لا يمكن إنكار أهمّيّة أجهزة الحاسوب والألعاب لأطفالك ولكنّه من الضّروريّ وضع قواعد أساسيّة لضمان سعادة أسرتك.


أصبحت أجهزة الحاسوب والتّلفزة والألعاب من الوسائل التّرفيهيّة والتّعليميّة الّتي لا غنى عنها لجميع أفراد العائلة. وبالرّغم من الاعتقاد الخاطئ أنّ الشّاشات تستحوذ على حياة أطفالنا، إنّ أجهزة الحاسوب قد أضحت أداة التّواصل الأولى في القرن الحادي والعشرين. ومن المناسب أن يعي أطفالك ذلك وأن يشعروا بالثّقة عند التّعامل معها.

بيد أنّه يجب وضع بعض الحدود لجهة الوقت المخصّص لاستخدام أجهزة الحاسوب وخصوصاً للأطفال الصّغار. فأطفالك سينشدّون للألعاب بسهولة ممّا يرتّب عليهم الجلوس إلى فترات طويلة وهو غير مفيد لوضعيّة الجلوس. وقد يعني ذلك بذل مجهود في التّركيز بمقدار أكبر ولوقت أطول من اللّازم.

وهذا كلّه قبل أن تبدأي بمواجهة مشاكل مثل إجبار أطفالك على ترك المجال لغيرهم لاستعمال الحاسوب أو لجمعهم حول المائدة لتناول الطّعام.

وإذا كان التّنويع هو ما يعطي للحياة رونقها، فإليك سيّدتي نصائح قليلة لتساعدك في وضع حدود للوقت المخصّص للحاسوب.
 
الوقت المخصّص للحاسوب- ما هو المقدار الآمن؟
يجب تحديد الوقت المخصّص لاستخدام الشّاشات بجميع أنواعها كيلا يسيطر الجمود على نمط المعيشة- والأمر سيّان للأطفال والرّاشدين على السّواء. إلّا أنّه لا يمكن وضع مبادئ ثابتة تتعدّى كونها توصيات للنّاشئة ومن الجيّد الاتّفاق على أطول وقت يخصّص لاستخدام أجهزة الحاسوب وهو عادة ما يكون ساعتين (بما في ذلك استخدام أجهزة الحاسوب وأجهزة التّلفاز).

الوقت المخصّص للحاسوب- وضع الحدود
ننصحك بوضع قواعد خاصّة بك والالتزام بها أيضاً. فمن سيعرف عائلتك أكثر منك؟ مثلاً، إذا كان طفلك في سنيّه الأولى، يمكن السّماح بثلاثين دقيقة مرّة أو مرّتين في اليوم. وإذا ما وضعت هذه القاعدة، فثابري على الالتزام بها. فعندما يمرّ الوقت بدون أن تحسّي بذلك، ستتركين طفلك لوقت أطول. وبالتّالي، سيعتقد طفلك أنّ مدّة 30 دقيقة هي أطول ممّا هي عليه فعلاً فحين تعلنين في المرّة التّالية أنّ الوقت قد انتهى ستقعين في ورطة. لتلافي ذلك، يمكنك وبسهولة تامّة ضبط مؤقّت المطبخ، ليسمع الجميع الرّنين عند انتهاء الثّلاثين دقيقة.

التّفكير بالوقت

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

إذا ما كان طفلك سينجز فروضه في أيّام الأسبوع أو إذا ما كان جدول وقته بعد المدرسة يغصّ بالدّروس والصّفوف وأوقات اللّعب الأخرى، من المستحسن تخصيص أيّام نهاية الأسبوع لاستخدام الحاسوب.

استخدام الحاسوب لحلّ الفروض المنزليّة

من الإنصاف أن يعرف طفلك بأنّك تفرّقين بين الوقت المستخدم على الحاسوب لإنجاز الفروض (حيث ينطبق ذلك) والوقت الّذي يقضيه في التّسلية. ولكن، احرصي على ألّا يتضارب الإثنان؛ فعندها كوني أكيدة بأنّ طفلك لن ينجز أيّ شيء على الإطلاق.

 ضعي "أقفالاً"  
قد يبدو ذلك متطرّفاً، ولكن يمكنك تنزيل برنامج يسمح لك بتوقيت صفحة/ تسجيل دخول طفلك ومدّة جلوسه في المرّة الواحدة. تقدّم شركات عدّة هذه الخدمة على الإنترنت ولكن عليك الرجوع إلى مزوّد خدمات الإنترنت قبل ذلك للتأكّد من توفيرهم لهذه الخدمة الإضافية في حزمة اشتراكك.

السّلامة على الإنترنت – روابط مفيدة

تذكّري سيّدتي على الدّوام أنّ أفضل مكان لأيّ حاسوب يستخدمه أطفالك هو في المساحات المشتركة وليس في غرف نومهم. هكذا، ستكونين على اطّلاع على ما يشاهدونه دون أن تضطرّي لمراقبتهم من وراء ظهورهم.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

نصااائح رااائعه

  • أبلغي عنها