كيف.تساعدين.أطفالك.على.إدراك.مفهوم.الوقت

كيف تساعدين أطفالك على إدراك مفهوم الوقت

عندما تكونين في سن الخامسة، من الصعب عليك إدراك مفهوم الساعة، أو اليوم، أو السنة. لمساعدة أطفالك على إدراك مفهوم الزمن والبدء بتعليمهم كيف يستخدمون الساعة، إليك بعض النصائح والمعلومات.


الإدراك

مع أن الصغار يدركون بسرعة مفهوم المكان، إلا أنهم يجدون صعوبة أكبر في فهم كيفية مرور الوقت، ثم يبدؤون بإدراك ذلك المفهوم بين سني الرابعة والخامسة. إذ يطرحون أسئلة على والديهم بشكل منتظم مثل: "متى يحل الصباح؟"، "هل نحن في الصباح أو في المساء"، "هل هذا فصل الشتاء"؟

المراحل المختلفة

يبدأ الأطفال بإدراك مفهوم الوقت عبر تمييز النهار من خلال بعض اللحظات الأساسية التي تشير إلى وقت محدد مثل: الإفطار، الذهاب إلى الروضة، الغداء، فترة تناول الشاي، وقت النوم... إلخ. يمكنك تعزيز هذه الاستراتيجية من خلال الشرح فتقولين لطفلك على سبيل المثال: "أنت الآن ترتدي البيجاما، إذاً فالوقت ليل". وعندما يبلغ الأطفال سن الخامسة يتعلمون أسماء الأيام والأسبوع والأشهر والفصول. وعندما يدخلون المدرسة الإبتدائية يعوّد الأطفال أنفسهم على استخدام الروزنامة ويجيدون استخدام كلمات مثل: "غداً" و"الأمس"، ولكن تتفاوت نسبة الوعي من طفل لآخر، وهذا يعتمد على الطفل. ففي سن السادسة يعرف بعض الأطفال كيفية استخدام الجدول الأسبوعي، بينما آخرون لا يعرفون ترتيب أيام الأسبوع. لا داعي إذاً للقلق إذا استغرق طفلك وقتاً أطول كي يستوعب هذه المفاهيم...

 

ساعدي طفلك على إدراك مفهوم الوقت

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

لمساعدة طفلك على إدراك كيفية مرور الوقت، أريه صور أفراد الأسرة عندما كانوا في سن أصغر. فرؤية الطفل لأخيه الأكبر أو والده حين كانا طفلين سوف يساعده على إدراك مفهوم الزمن. يمكنك كذلك شراء روزنامة، فالأطفال يحبون أن يفتحوا صفحة الروزنامة كل يوم قبل حلول العيد ليجدوا قطعة سكاكر بانتظارهم!.

للتأكد من أن طفلك لا يخلط بين الفصول المختلفة، قومي بإشراكه في صنع لوحة تمثل كل فصل. قصي صوراً من المجلات ودعيه يلصقهاعلى ورقة بيضاء، مثلاً: شمس وثياب سباحة تمثل الصيف، وثلج وأوشحة للتعبير عن الشتاء... وهكذا.

 

علمي طفلك كيفية استخدام الساعة
لا تضغطي كثيراً على طفلك، فتعلم استخدام الساعة مهمة صعبة، وتصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت بين سني السادسة والثامنة.

  • لمساعدة طفلك على التعود على استخدام الساعة، قدمي له ساعة تعليمية بعقارب ملونة كي يميز بين الدقائق والساعات.
  • من الأفضل تجنب الساعة الرقمية، فطفلك لن يهتم بتعلم قراءة الوقت بسرعة، أو تحت الضغط.
هناك أيضاً العديد من الكتب التي تعلم استخدام الساعة، وتحتوي على الشخصيات المفضلة لدى الأطفال. ما المغزى من ذلك؟ قراءة قصص للطفل مع تدوير عقارب الساعة يساعد الأطفال على تعلم المراحل المختلفة لليوم والأوقات التي توافقها.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك