ما هو النادي المناسب لأطفالك بعد الدوام المدرسي؟

ما هو النادي المناسب لأطفالك بعد الدوام المدرسي؟

ثلاث وجهات نظر متعمّقة ستساعدك في غربلة الخيارات التي لا تُعَد ولا تُحصى.


يستفيد الأطفال من نوادي ما بعد الدوام المدرسي بطرق غنيّة كثيرة، من التعبير عن الذات إلى الرضا عن النفس، لكن الخيارات المتزايدة باستمرار قد تسبب لك الإرباك. اتباعك لبعض المبادىء التوجيهيّة الأساسيّة سيساعدك على إدارة متاهات البرامج لأن اختيار أفضل النوادي لابنك أو ابنتك قد يسبب لك معضلة. ستجذبك الكثير من الاحتمالات، من الرياضة إلى الفنون، وقد تتسائلين أي من هذه الأندية سيوفر لطفلك التجارب والخبرات التي يحتاجها أكثر من غيرها.

يُقدم الخبراء التاليين (والأمهات) مشاركتهم الاحترافيّة لمساعدتك في غربلة الاحتمالات التي لا حصر لها. استرخي واعرفي الاختيار المناسب بمساعدة هؤلاء الخبراء.

دعي الأطفال يُقرروا

لدى الوالدين رغبة داخليّة بمساعدة أطفالهم في جميع الأوقات. لكن وفقاً لروبن كيفلز نيكوويتز، مؤلفة كتاب " Go Take a Bath!: A Powerful Self-Care Approach to Extraordinary Parenting"، "لا يجب على الوالدين اختيار أنشطة ما بعد المدرسة، فالقرار يجب أن يعود للأطفال". نصيحة روبن: "دعي الأطفال يُقررون".

"قومي بإعطاء الأولويّة لما هو أكثر معنى بالنسبة لهم ثُم حددي عدد الأنشطة التي يستطيعون القيام بها في الوقت ذاته". تقترح روبن أن لا يزيد عدد الأنشطة عن واحد أو اثنين في نفس الوقت. تُؤكد مُدربة تربية أطفال ومعالجة نفسيّة مُعتمدة للوالدين أنه: "ستبدأ اهتمامات الطفل بالظهور في الوقت المناسب". استناداً لخبرتها المُكتسبة من السنوات الـ25 الماضية، توصيكِ: "كوني على ثقة بسير العمليّة. تنفسي، وكل شيء سيكون على ما يُرام".

ما هو الشي الناقص؟

فكري أولاً في سبب مشاركة طفلك في برنامج لما بعد الدوام المدرسي. تنصحك ميندي سميث - مُدرّسة فنون مسرحيّة ومؤسسة موقع ThoroughlyModernMommy.com وأُم – بطرح هذه الأسئلة الهامّة عند اختيار النادي المناسب لطفلك:

1)     هل سينضم طفلك لنادي ما بعد المدرسة لتدارك فجوة في المنهاج الدراسي؟ هل تفتقر مدرسته لبرنامج موسيقى أو فنون؟

2)     هل يريد طفلك قضاء بعض الوقت مع أصدقائه؟ إذا كان الأمر كذلك، تحدثي مع الآباء الآخرين وحاولي اختيار شيء معهم. سيكون ذلك مفيداً خاصة إذا كان لديكِ طفلاً خجولاً. فالأطفال دائماً يشعرون براحة أكثر مع الأصدقاء.

3)     هل يريد طفلك الانضمام إلى نادي ما بعد المدرسة بسبب اهتمام أو موهبة خاصّة؟ هل يحب الغناء أو لعب الشطرنج أو العلوم أو التاريخ؟

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

4)     أو، كما هو الحال مع ابنة مندي البالغ عمرها أربع سنوات، هل السبب هو أنه حتى بعد يوم كامل في المدرسة، طفلك لا يزال يملك الكثير من الطاقة بحيث لا يستطيع النوم في الليل؟ نادي السباحة قد يكون حلّاً جيداً لذلك.

توافق ميندي على أنه من المعقول اتخاذ القرار جنباً إلى جنب مع طفلك. فقط تأكدي من الحديث عن ذلك قبل اتخاذ القرار. "قد يستغرق الأمر تجربة بضع أندية للعثور على النادي المناسب، وهذا طبيعيٌّ للغاية". تُضيف ميندي أنه عندما تجدين النشاط المناسب: "شجعي طفلك على الالتزام به طوال فترة الجلسة قبل الانتقال إلى شيء آخر". 

الهدف النهائي

إذا كنتِ بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول برنامج ما بعد المدرسة، تقترح ماندي سيرون – مديرة مسرح للأطفال – أن تتكلمي مع المُعلمة وأن تناقشي الخيارات مع طفلك، مع ملاحظة الأنشطة التي تُثير اهتمامه. "الهدف النهائي هو إشراكهم بنشاط سيحبون تعلمه". تشاركنا ماندي بعض النقاط الهامّة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند غربلة الخيارات:

-         هل أسلوب التدريس هو ما تبحثين عنه (تربويّ أم سلطويّ)؟

-         هل سيتواصل المعلم جيداً مع طفلك؟

-         ما هي القيم الأساسيّة للبرنامج؟ هل تفضلين برنامجاً يُشجع نمو الأفراد والتعبير عن الذات أو برنامجاً يرتكز على المنافسة الصارمة؟

تُضيف ماندي- التي تعمل أيضاً كمدرسة رقص ومدرسة فنون اللغة في ميامي، فلوريدا - "قومي بإيجاد مكان سيرعى ويُلبي أخلاق وقيم عائلتك. هذا الاعتبار يلعب دوراً كبيراً في مساعدتك باتخاذ قرارك". 

استرخي

إن لم ترتدي طفلتك أحذية الباليه من سن الثامنة وابنك ليس أفضل حارس مرمى، لا تُجهدي نفسك بالتفكير. تنصحك روبن: "لا تفعلي شيئاً. فقط تحليّ بالصبر ودعيهم".

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك