هل تنفقين أكثر مّما تكسبين؟ كيف تقيمين التوازن؟

هل تنفقين أكثر مّما تكسبين؟ كيف تقيمين التوازن؟

إليك نصائح مفيدة عن كيفية احتساب مصروف الأسرة وإدارته حتّى لا يتجاوز حدّه. ولعلّ من أهم طرق إدارة المصروف وضع ميزانية للمنزل والالتزام بها.


مارتن لويس الخبير في ادّخار المال من موقع "Money Saving Expert" الممتاز ينصحك بإعداد ميزانية أسبوعية أو شهرية لتتمكني من ادّخار المال للعطل والإجازات. ومن بين توصياته أيضاً أن يتوفّر معك المال الكافي في كل شهر لإيداعه في صندوق للحالات الطارئة.

وكقاعدة عامة، لا ينبغي أن يتجاوز بدل الإيجار الشهري أو قسط قرض المنزل 45% تقريباً من مدخول الأسرة الشهري الصافي، ويُفضّل أيضاً أن يكون في حدود ربعه أو ثلثه.  

وفي حال كان بدل الإيجار أو معدّل الفائدة على القرض ثابتَين، يمكنك أن تتساهلي وتنفقي أكثر بقليل من مصروفك في حال كان معدّل الفائدة متغيّر. ففي هذه الحالة، سيكون عليك ادّخار المزيد من المال للتحوّط إزاء أي زيادة في سعر الفائدة.

وعملاً بالمنطق نفسه، إذا كان المنزل الذي تشترينه يحتاج إلى ترميمات كبيرة، فكّري بخفض قسط القرض قليلاً ليتسنّى لك إجراء الترميمات وادّخار المال أيضاً للحوادث التي تطرأ على المبنى.

وفي حال توصّلت إلى أن إنفاقك يتجاوز مدخولك، قومي بوضع الميزانية وستجدين أن هناك الكثير من الخطوات السهلة لتقليص مصروفك.

كما بإمكانك التعاقد مع مزوّدي خدمات أقل كلفة.

حدّدي سقفاً للمشتريات والتزمي به (مثل الملابس/الهدايا)

1)    عند التبضّع، يمكنك تخفيض احتياجاتك من الأطعمة بنسبة الثلث إذا ما التزمت بمخطّط أسبوعي لشراء الأغذية.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

2)    اشتري بكميات كبيرة. ثمّة أصناف كالأرز والباستا تكون أبخس ثمناً لدى شرائها بكمية كبيرة، ما قد يساعدك في ادّخار القليل من المال.

3)    اضبطي زياراتك إلى السوبرماركت لتتزامن مع العروض اليومية التي يقدّمونها.

4)    ليكن غداؤك في العمل عبارة عن وجبة توضّبينها من الأطباق التي تحضّرينها في المنزل، فهذا يساهم في اختزال إنفاقك على الغداء إلى حدّ النصف.

5)    البطاقات الائتمانية مفيدة، ولكن إن كنت عاجزة عن سداد حسابها الكامل في كل شهر، فكري بتحويل الرصيد إلى بطاقة أخرى والاستفادة من بعض العروض الممتازة التي تكون فائدتها المالية 0%.

6)    كوني ذكية في اختيار المنتجات التي يعرضها عليك المصرف، فبعض الحسابات المصرفية تقدّم تأميناً مجانياً على أعطال السيارة، ولا ضير في الاستفادة منه على الإطلاق!

7)    ابحثي عن بوالص التأمين الأقل كلفة أيضاً، وتأكّدي من أنّك لا تدفعين ضعف ما هو مطلوب مقابل تأمينك.

8)    لا تجدّدي بوليصة التأمين على السفر بشكل تلقائي عند انتهاء صلاحيتها، بل انتظري لحين حلول موعد السفر في عطلة.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

هناك طرق كثيره والحمد لله تساهم في توفير المال والتقليل من المصاريف اليوميه *يجب توفير مال بسيط في حصاله صغيره *كتابه الاغراض التي احتاجها في ورقه قبل الذهاب اللي السوق وحمل مال يكفي لتلك الاغراض فقط لكي لا تقوم بصرف نقودك كلها *التوفير في الكهرباء والماء فالبيت وتعويد الاطفال والابناء ع ذلك *الصدقه اهم شي لان الصدقه لا تضيع بل ترجع الى صاحبها بالاضعاف والحمد لله *عمل مخطط للمصاريف الثابته ومحاوله تقليصها *محاوله استغلال مهاره من مهاراته وفتح مشروع صغير فالمنزل لكي يساهم في زياده دخله

  • أبلغي عنها

مقال رائع أتمنى ان أطبق كل مافيه من النصائح

  • أبلغي عنها