5 نقاشات ضروريّة حول الوضع المادي يجب أن يجريها كلّ زوجين

5 نقاشات ضروريّة حول الوضع المادي يجب أن يجريها كلّ زوجين

هل تتفقين مع زوجك في المسائل الحسّاسة؟ تخطّي الحواجز وناقشي معه مواضيع مالية يُحتّم على كلّ زوجين خوضها!


1.    التقاعد
نعرف جميعنا أنّ التخطيط للتقاعد ضروريّ ولكن هل تحدّثتما عمّا يعنيه لكما التقاعد؟ هل تتفقان على مكان التقاعد والزمان والطريقة؟ مثلاً أين ستعيشان ومتى ستتقاعدان وكيف ستمضيان الوقت؟ هذا الحديث ضروريّ جداً للحرص على أنكما تدّخران ما يكفي من المال لنمط التقاعد الذي تريدانه. الجملة الافتتاحيّة للحديث: "اخبرني ما مفهومك للتقاعد؟" 

2.    المدّخرات
يقول الكثير من الخبراء الماليين أن مبلغ الذي يجب ادّخاره يجب أن يساوي نفقات 3 إلى 12 شهراً. ولكن بحسب ظروف العائلة، وخصوصاً في حال وجود دخل واحد، قد يختلف المبلغ الذي يريد شريكك ادّخاره عمّا هو مقترح هنا.

الجملة الافتتاحيّة للحديث: "كم من المال يجب أن ندخر لنكون في أمان؟"

3.    الحديث عن الدين، الجزء الأول

معظم العائلات لديها ديون أكانت على شكل رهن أو قرض تعليمي أو قرض سيّارة أو بطاقة ائتمانيّة أو مزيج من كلّ هذا.

حدّدا مستويات الراحة في سداد الدين، هل الدين محتّم عليكما، وهل تستطيعان التعايش مع الدين، أم أنّ عليكما سداده في أقرب وقت ممكن؟ لتجري هذا الحديث يجب أولاً أن تحرصي على أنّ كلاكما يعرف مستوى الدين الحالي لتحدّدا أرقاماً ملموسة.

الجملة الافتتاحيّة للحديث: "هل تعتقد أنّ ديننا الحالي يشكّل مشكلة؟" 

4.    الحديث عن الدين، الجزء الثاني

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

لنفترض أنّ عليكما أكثر من دين واحد، وأنّك وزوجك ترغبان في تسريع سداده. تتمثّل خطوتكما التالية في تحديد أي دين تريدون الوفاء به أوّلاً، وكيفيّة سداده. على سبيل المثال، عليكما أن تحدّدا، هل أنتما مستعدّان للعيش على الأرز والعدس لتتمكّنا من ادّخار المال، أم تحتاجان إلى تخصيص مال أكثر لمتعتكما؟

الجملة الافتتاحيّة للحديث: "أيّ من ديوننا يزعجك أكثر؟" 

5.    الحديث عن نفقات الأولاد  

عندما يكبر الأولاد، تريدين التأكّد من أنك تتّفقين مع زوجك في رؤيتكما للدعم الماليّ الذي يحتاجونه. هل ستسدّدان تكاليف الجامعة؟ هل ستقدّمان الدعم المالي في بعض المجالات مثل شراء بوليصة تأمين للسيارة أو دفع فاتورة المحمول في مرحلة الثانوية أو الجامعة وما بعدهما ؟ هل هناك عمر معيّن أو مرحلة معيّنة يجب قطع المال عن الأولاد؟ الوضوح في هذه المسائل يساعدك وزوجك على تحديد توقّعات منطقيّة لأولادك عندما يحين الوقت.

الجملة الافتتاحيّة للحديث: "برأيك، ما هي النفقات التي يُعقل أن نغطيها عندما يكبر أولادنا؟"

ينبغي ألا تعتبري هذه الأحاديث "منتهية" في حال تناقشتما فيها مرّة، بل عليكما إثارتها مجدّداً عندما تتغيّر ظروف معيشتكما ومستوى دخلكما. فأبقي ذلك في بالك.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك