6 طرق لتفادي الشجار أمام الأولاد

6 طرق لتفادي الشجار أمام الأولاد

ما من أبوين في العالم يفضّلان الشجار أمام أولادهما. ولذلك، نقدّم لك مجموعة من الحلول البسيطة لتفادي الوقوع في هذه المشكلة.


من الطبيعي أن يتشاجر الزوجان، ولكن الشجار أمام الأولاد له مضارّه. تقول مرسيدس ساموديو، المدرّبة في مواضيع الأبوّة والعاملة الاجتماعيّة المعتمدة، إن "الوالدين يقدّمان مثالاً عن السلوك الذي يجب على الأولاد أن يقتدوا به في حياتهم المستقبليّة. فإذا كانت هذه القدوة عبارةً عن شجار للتعبير عن مشاعر سلبيّة، فسيعتقد الأولاد أنّ هذه هي الطريقة التي يجب اتّباعها للتعبير عن انزعاجهم".

واصلي القراءة للتعرّف على 6 طرق لتفادي الشجار مع زوجك أمام الأولاد

  1. اعترفي أنّ الشجار أمام الأولاد ليس صحياً. قد تبدو هذه الخطوة بديهيّة غير أنّ الكثير من الأزواج لا يدركون أنّ المشاجرة بحضور الأولاد تضرّ بنظرتهم إلى العائلة. فالأولاد الذين يكبرون وهم يشاهدون أبويهم يتشاجران دوماً، سيخالون أن هذا التصرف عادي. وبالتالي، يعتبر الاعتراف بالخطأ أوّل خطوة لإيقافه.  
  2. اعلمي أن الجدال مهما كان سريعاً يخلّف آثاراً على المدى الطويل. كلّ ما تفعلانه يترك أثره على أولادكما، ومن جملة الأفعال الشجار. قد ينمو لدى الأولاد حالات قلق وتوتّر أو قد يصبحون متنمّرين أو يسيئون التصرف في المدرسة.
  3. اعطِ نفسك وزوجك فترة راحة. عندما يسيء أحد أولادك التصرّف، تصرفينه إلى غرفته ليهدأ ويفكّر. فلمَ لا تطبّقين وزوجك هذا المفهوم أنفسكما؟ عندما تشعرين أن الأجواء بدأت تتوتّر، اتفقا على إشارة في ما بينكما لإيقاف النقاش المحتدم. ولكن تأكّدا من متابعة النقاش في وقت لاحق لحلّ المسألة.
  4. اختاري مكاناً للنقاش.  قد يكون هذا المكان هو المرآب أو غرفة النوم أو حتى القبو. ينبغي أن يكون المكان خارج مسمع الأولاد. اتّفقي مع زوجك على مكان لإجراء أيّ نقاش يمكن أن يتصاعد ويتحوّل إلى شجار، ما يسمح لكما بالمحافظة على سريّة حديثكما.
  5. ابتعدي أو ارسلي الأولاد ليلعبوا في الخارج. عندما تحتدم المسألة بسرعة، قد تحتاجين أحياناً إلى الابتعاد قبل أن تتفوّهي بكلام تندمين عليه. في هذه الحالة، غادري الغرفة وابتعدي عن زوجك. أمّا إذا كان النقاش ملحّاً فأرسلي أولادك ليلعبوا في الخارج أو في غرفة أخرى.
  6. اعرفي متى تطلبين المساعدة. إذا تبيّن لك أنّك وزوجك لا تنفكّان تتشاجران في حين أنّ جهودك للحدّ من ذلك لم تنجح، فكّري في أن تلجئي إلى اختصاصي في العلاجات الزوجية ليعلّمكما مهارات نقاش محدّدة. يساعدكما هذا الحلّ بالأخصّ إذا كانت شجاركما يدور دوماً حول موضوع واحد.
Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

تذكّري أن النقاش واختلاف الرأي هما جزء من الحياة الزوجية!

في حال تشاجرت وزوجك أمام الأولاد، وهذا طبيعيّ فكلّنا بشر، اعقدي اجتماعاً عائلياً لتشرحي لماذا تشاجرتما والحلّ الذي توصّلتما إليه معاً. بالإضافة إلى ذلك، اعتذرا عن الشجار واسألا الأولاد كيف شعروا لدى رؤيتكما تتشاجران. هذا الاجتماع يشكّل مساحةً آمنةً للكلام عن حلول واقعيّة لكيفيّة التعامل مع النقاشات في العائلة.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك