7 نصائح ذكية لتتخلصي من فورة الصباح

7 نصائح ذكية لتتخلصي من فورة الصباح

هل يبدو منزلك في الصباح وكأن إعصارًا حلّ به ؟ ما من شخص مثالي. تحاول الأم أن تلعب دور البطلة وأن تنهي جميع مهامّها.


تنجح أحياناً، وفي أحيان أخرى تصل إلى عملها ووجهها مجعّد ولم يتسنّ لها وضع المكياج أو ربّما وضعت القليل منه فقط.

ومع ذلك، يسهل التعامل مع وقت الصباح إذا بدأت بمراقبة عائلتك وتنبّهت لإيقاع كل شخص فيها. نعم، من الممكن أن تدرّبي جنودك على التعاون ليتحوّل صباح عائلتك إلى وقت سلس ومنظّم. جرّبي النصائح التالية، فلعلّها تفيدك.

1- استعدي منذ الليلة السابقة

المفتاح إلى إدارة وقت الصباح بفاعلية هو التحضيرات التي تقومين بها مسبقاً. عند التخطيط لارتداء ثوب معين، تأكدي من أن كل شيء نظيف حتى لا تباغتك لطخة من صلصة الطماطم وأنت متوجهة إلى اجتماع العمل.

أنشئي روتيناً صباحياً لأطفالك وشجّعيهم على توضيب حقائبهم المدرسية قبل الخلود إلى النوم للتأكد من وضع فروضهم المنزلية وكتبهم وغير ذلك مثل توقيع رسائل موافقة الأهل والتقارير المدرسية.

وأخيراً، تفقّدي حالة الجو لكل لا تضطري إلى البحث عن أحذية المطر والمظلات في اللحظة الأخيرة.

2- كافئي أطفالك على سرعة التجهز

من العسير حقأ أن تتهيئي للخروج وأنت تحاولين أن تساعدي أحدهم على التجهز أيضاً. تتمثّل إحدى الطرق المتبعة في الاستيقاظ قبل أطفالك بنصف ساعة، ولكن هناك طريقة أخرى، هي تحويل كلّ العملية إلى لعبة!

أخبري أطفالك أن من سيصل إلى منضدة المطبخ وقد ارتدى ملابسه ومشط شعره وغسل أسنانه سيحصل على ملصق يوضع في "جدول الروتين الصباحي." ومَن يجمع خمسة ملصقات، سيكافأ بجائزة صغيرة رائعة – مثل اختيار الموسيقى التي يتم تشغيلها في السيارة لمدة أسبوع.

3- اجمعي متعلقاتك الضرورية

تجنبي حالات الارتباك التي قد تصيبك وتتركك متسمرة على عتبة بابك لا تعرفين أين تجدين مفاتيحك أو هاتفك أو محفظتك. ضعي جميع هذه المقتنيات الضرورية الخاصة بك في المكان ذاته كل مرة تدخلين فيها إلى المنزل. ثبّتي الخطّافات لتعليق المفاتيح، ورف أو سلة صغيرة قريبة من الباب حتى تضعين متعلقاتك الضرورية في كلّ مرة.

4- ضعي جدولاً للغداء

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

إذا وجدت نفسك تتفقّدين البراد كل صباح بحيرة بشأن الغداء الذي ستوضّبينه لأطفالك، فأنت تضيّعين وقتاً ثميناً يفيدك للقيام بمهمة أخرى (كوضع مكياجك). أثناء العطلة الأسبوعية، ضعي جدولاً بالوجبات التي ستوضّبينها لعائلتك على مدار الأسبوع، وعلقيه على البراد بجانب جدول الروتين الصباحي. يمكن أن تستخدمي جدول الغداء أيضاً لإحصاء الحاجيات التي عليك تبضّعها.

5- أعدّي الفطور بذكاء

وجبات الفطور الصحية والسريعة ضرورية في كل صباح من أيام العمل أو المدرسة. إملئي الثلاجة بوجبات فردية جاهزة من دقيق الشوفان متعدد الحبوب وقومي بتسخينها في الميكرويف.

استخدمي خلاطاً (سهل التنظيف) لخلط شرائح الموز مع ثلاثة أرباع كوب من الحليب قليل الدسم، وملعقة من زبدة الفول السوداني والقليل من العسل.

هل تحتاجين للقهوة لتستفيقي؟ اضبطي صانع القهوة في الليلة السابقة، ثم اضغطي على زر الطاقة عند توجهك للحمام في الصباح. والأفضل أن تشتري جهاز مدعوم بمؤقت لتجدي فنجان قهوة طازج ينتظرك عند الاستيقاظ في الصباح.

6- اعتمدى على صناديق المتعلقات

يستخدم المعلّمون في فصولهم خزانة مؤلفة من حجيرات مخصّصة لكل طفل ليضع متعلّقاته. لماذا لا تعتمدين نفس الطريقة في المنزل؟ اصنعي صندوقاً لكل فرد في العائلة لوضع حقائب الظهر، وقفافيز اليد، وأحذية الباليه، وأي حاجيات أخرى. ولإضفاء بعض المتعة، دعي الأطفال يزينوا صناديقهم. كما يمكنك أن تصنعي واحداً للكلب!

7- تجنبي الضغط على زر الغفوة في المنبّه

الضغط على زر الغفوة "سنوز" ما هو إلا مضيعة لدقائق ثمينة. لن تحصلي على نوم جيد إذا قمت بذلك، بل إن الدقائق التي تقضينها واجمة في السرير قد تستغلينها بعد الاستيقاظ.

لكي لا يغرّك الضغط على زر الغفوة، ضعي المنبه في الجهة الأخرى من غرفة النوم. وأبقي ستائرك مفتوحة قليلاً حتى يعطي الضوء الطبيعي إشارة إلى جسمك بأن قد حان وقت النهوض.

جرّبي هذه النصائح أو بعضاً منها. ولا تقلقي إذا بقيت أوقات الصباح في منزلك جنونية، فيمكنك المحاولة من جديد في الصباح التالي.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول