إدارة وقت العمل

إدارة وقت العمل

نظمي مهامك الخاصة بالمنزل والعمل لتتيحي مزيداً من الوقت لأمور أفضل في الحياة.


سواء كنتي تعملين بدوام كامل أو جزئي، أو تعلمين في المنزل أو تجدين نفسك غارقة في أعمال روتينية أخرى، استخدمي هذه الخطوات للعودة إلى الحياة المثالية.

1.     ما مقدار الوقت المتاح لديك فعلياً؟ 
تقييمك للوقت يساعدك على حساب مقدار الوقت الذي تحتاجه كل مهمة ومن ثم تنظيم هذه المهام.

 
2.     وفري لنفسك مكان العمل المناسب 
رتبي مكتبك أو محيط عملك إن أمكن بحيث يكون مريحاً لك ولا يشتت انتبهاك بسهولة. (وإذا كنتي تركزين بشكل أفضل مع الموسيقى، فلا بأس من ذلك.)

3.     ضعي قائمة المهام 

شطب المهام من قائمتك له شعور رائع يساعدك على ترتيب أولوياتك ومن ثم تتمكني من إنهاء مهامك الواحدة تلو الأخرى كل في موعده، بدلاً من أن تتكدس وتبقى غير منجزة بالكامل.

4.     أزيحي المهام الصعبة عن طريقك 

ستشعرين بمزيد من الانتعاش في الصباح – إنه أفضل وقت لحل أعقد المشاكل التي تواجهينها وأصعبها! إذا كنتِ تعلمين أنك تؤجلين عملاً شاقاً، تحدثي عنه مع شخص ما وحددي وضع المشكلة. تذكري: المماطلة ستؤثر في النهاية على ثقتك في التعامل مع الأمور الأخرى التي تجيدين فعليا التعامل معها.

5.     لا تعدي بما لا تستطيعين الوفاء به 
إذا كنتِ عالقة في الكثير من المهام بما يفوق قدرتك على إنهائها، لا توافقي على تولي مهمة جديدة وأنتِ على يقين بأنك لن تستطيعي أدائها. فذلك سيزيد من ضغوطك. يمكن أن تكوني أكثر إفادة وتقترحي بديلاً، مثل أن تقولي "يمكنني إنجاز هذا التقرير ولكن ليس قبل صباح الغد." فذلك حل أكثر إيجابية من قولك "لا" أو تجاوز المواعيد النهائية لتسليم العمل.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

6.     حددي وقت لإغلاق البريد الإلكتروني والهاتف
احرصي على توفير ساعة واحدة على الأقل ينصب فيه جل تركيزك على العمل فقط لضمان جودته.

7.     حددي الملهيات
الأشخاص الذين تتحدثين إليهم، وقت الاستراحة لتناول القهوة، قراءة رسائل البريد الإلكتروني...الخ تخصيص أوقات محددة من اليوم لمثل هذه الأمور أفضل من جعلها تفقدك تركيزك على مدار اليوم. 

نصيحة إيفري داي مي آرابيا

اشربي المياه – حصول جسمك على كفايته من الماء سيمكّنك من التركيز ويزودك بالطاقة كذلك. جربي كذلك الوجبات الخفيفة من سايفي فهي ستمنحك الطاقة التي تحتاجنيها للاستمرار بنشاط.

أرجئي التفاصيل الصغيرة بتخصيص وقت لها

إذا كان عليك الذهاب إلى البنك أو إرسال الرسائل البريدية وغير ذلك من المهام الصغيرة التي تعطلك أثناء يوم عملك، خصصي وقتاً لأداء هذه الأمور مرة كل الأسبوع بعد تنظيمها تنظيماً صحيحاً.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

مقال رائع وجميل.. شكراً لكم. ��

  • أبلغي عنها

شكرا لكم ويعطيكم العافية

  • أبلغي عنها