استعدي لتقييم الأداء مع مديرك

استعدي لتقييم الأداء مع مديرك

سيحين عمّا قريب موعد التقييم السنوي للأداء المهني في عملك.


لا تنظري إلى هذا التقييم على أنّه شرّ لا بدّ منه، بل اعتبريه فرصة ستستفيدين منها. وبهذه الطريقة، سترين نفسك وسيراك مديرك على أنّك الفائزة الأولى من هذا التقييم.

1)      للاستفادة من تقييم الأداء إلى أقصى الحدود، اعتبريه فرصة للتسويق لنفسك. شددي على الأمثلة الجيدة المرتبطة بمهامك في العمل خلال السنة الماضية. وتقول أنيكا أوليرستام وهي مدربة في الاتحاد العمّالي في السويد: "اشرحي كيف أن مهاراتك وصفاتك تُعتبر قيّمة للشركة".

إنها الأمثلة والطريقة ذاتها التي قد تروّجين بها لنفسك في مقابلات العمل. اسردي مثلاً قصة نجاح، فهي برهان ملموس عن نقاط قوتك وكيف تصبّ في نجاح الشركة. وتشير أوليرستام إلى أن التحضير أساسي لنجاح تقييم الأداء. فكري بالإنجازات التي حقّقتها وصولاً إلى ذلك اليوم وما تسعين إلى تحقيقه بعد وكيف. فتقييم الأداء يقدّم صورة عن تقدّمك في العمل قياساً بأهداف الشركة ورؤيتها. وتذكّري أن تطوير مهاراتك مفيد لمصلحتك ومصلحة صاحب العمل على السواء.

2)       لا بدّ من وجود تفاهم متبادل بين الموظف والمشرف. وفي هذا الصدد، تقول أليرستام: "إذا كانت لديكما توقّعات ورؤية مشتركة، من السهل الدخول في محادثة بنّاءة ومفيدة للطرفين"، مشدّدة على ضرورة أن تنظري إلى جلسة التقييم كفرصة للتعلّم والتطور.

يمكنكما معاً أن تضعا خطة لتطورك المهني للسنة التالية. وإذا أظهرت أنك قد استعددت جيداً لهذه الجلسة، سيستشفّ مديرك مدى أهمية هذا التقييم بالنسبة إليك. وتنصح المدربة: "إذا قمت ببحث جدّي حول طبيعة المهارات التي تسعين إلى اكتسابها، ف فذلك سيظهر مدى التزامك، ويظهر أنّك تبحثين بشكل ناشط عن تطوير نفسك ولا يسعك الانتظار ريثما يقدّم لك المشرف الاقتراحات".  

3)      قدّمي براهين عن المهارات التي تتحلّين بها، ليستخدمها المشرف عليك بدوره في سياق مناقشاته مع رئيسه/رؤسائه لتبرير أي تكاليف تترتب على برنامج تطويرك المهني. عند الحضور إلى هذه الجلسة بجهوزية، سيسهل عليك توجيه الحديث بالاتجاه الذي ترغبين في التركيز عليه، كوضعك في العمل والبيئة العامة في فريق عملك أو أهدافك وخططك الخاصة.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

يهدف تقييم الأداء إلى توفير فرصة للمشرف والموظف لتبادل التعليقات. ما هي النقاط الجيدة التي تحققت، وما الذي يمكن تحسينه؟ وتقول أليرستام: "يرحب الموظّف المتجاوب والمنفتح بالنقد البناء من مديره".

في بعض الأحيان، يتخلّل جلسة تقييم الأداء عملية مراجعة للراتب. إلا أن هاتين المسألتين مختلفتان، وينبغي في العادة إجراؤهما في مناسبتين منفصلتين. ولكن في حال تحدّدت المهمّتان ضمن جلسة واحدة، من المفيد الإشارة بوضوح إلى نهاية المهمّة الأولى وبداية الثانية.

4)      قبل تقييم الأداء: تحضّري جيداً. فذلك يظهر أنك شخص مسؤول. فكّري بما قمت به خلال العام الفائت. ما كان فحوى تقييم الأداء السابق؟ ماذا تعلّمت خلال الجلسة السابقة وخلال الفترة الفاصلة بين الجلستين؟ هل من أمثلة يمكنك تقديمها عن نجاحك؟ كيف ترغبين في المساهمة في تقدّم الشركة في المستقبل على ضوء احتياجات العمل؟ كيف يمكنك بلوغ هذه الغاية بالشراكة مع القيّمين على  الشركة؟ أجيبي عن هذه الأسئلة ولكن لا تنسي تدوين أفكارك على الورق.

5)      خلال تقييم الأداء: أحضري معك ملخصاً عن المسائل التي تعتبرينها مهمة وينبغي مناقشتها مع المشرف. استخدمي قائمة لمساعدتك خلال جلسة التقييم. حاولي الاجتماع في مكان هادئ بعيد عن أي إزعاج. قدمي تعليقات بنّاءة حول قيادة المشرف. كوني واضحة في ما تريدين.

6)      بعد تقييم الأداء: ينبغي وضع خطة فردية لتطورك المهني. احرصي على متابعة كل ما تم الاتفاق عليه، وحددي موعداً للمتابعة. من الممكن أن يكون المشرف قد وافق على تكليفك بالقيام بمهام جديدة على سبيل الاختبار، أو قد وافق على خضوعك للتدريب. وبالتالي، من الضروري الاتفاق على إطار زمني للمضيّ وفقه. 

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك