كيف.تنشرين.كتابك.بنفسك

كيف تنشرين كتابك بنفسك

انتهيت للتو من تأليف كتابك وتتوقين لنشره. ولكن كيف؟


النشر الذاتي يعني الاستعانة بمصادر خارجية لتقديم كتابك إلى المطبعة وشركات خدمات التوزيع مباشرة دون الحاجة إلى تبني الكتاب من قبل دار نشر. ويعتبر النشر الإلكتروني أو النشر عبر الإنترنت إحدى وسائل النشر الذاتي. الكتاب الإلكتروني يكون متوفراً فقط بالطبعة الإلكترونية، ولهذا فأنت بحاجة إلى "مطبعة" لتصميم الكتاب كي يكون صالحاً للنشر على الإنترنت.

 

ما هي الأسباب التي تدعوك لذلك

يعمل الناشرون وفق متطلبات السوق. فحتى لو كان موضوع كتابك جيداً، قد لا يجد الصدى المطلوب بين القراء. إذا قمت بكتابة سيرة عائلية أو شخصية، ربما تكون تلك فرصتك.

 

مزايا النشر الإلكتروني

يمكنك تخطي عملية البحث الشاق عن ناشرين، كما يمكنك التمتع الكامل بحقوق الطبع والنشر والتحرير، والحفاظ على الأرباح الصافية. تقدم بعض شركات النشر خدمة الطباعة والنشر عند الطلب (أي تطبع نسخاً من الكتاب لتلبية طلب مباشر)، وهذا يجنبك مخاطر طباعة نسخ قد لا تباع، إضافة إلى أن كتابك يبقى في مخازن الناشر إلى أجل غير مسمى. وتمنحك هذه الطريقة كذلك فرصة الترويج لاسمك، على افتراض بأنك ألفت كتاباً جيداً. وعلاوة على كل ما سبق، إذا اخترت النشر الإلكتروني سيكون من السهل نقل الكتاب إلى صيغ أخرى كأجهزة الهاتف والمواقع الإلكترونية.

 

محاذير

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

تصنّف الكتب المنشورة ذاتياً على أنها ذات نوعية رديئة. لهذا يحذرها بائعو الكتب، وقد تتفاوت جودة الطباعة من مطبعة لأخرى. وغالباً ما تكون خياراتك محدودة في اختيار حجم الصفحة ونوع الورق، وطريقة الإخراج والملازم. فالتسويق والتوزيع يحتاجان إلى الجهد والمال، وقد تتعرضين للاستغلال إذا كنت تفتقرين إلى العلاقات والخبرة. وقد يكون من الصعب أن يجد عملك قبولاً في الساحة الأدبية.

 

الأرباح

بالرغم من أنك ستحصلين على الربح الصافي (عادة حوالي 10-20% من سعر بيع النسخة من كتابك)، إلا أنك ستتحملين أيضاً جميع التكاليف. ومع ذلك يمكن أن يكون كتابك مربحاً، إذا نجح في الاستجابة لمتطلبات لم تجد من يلبيها بطرق أخرى. فالكتب الأكاديمية والمراجع تحقق نسبة مبيعات جيدة بالصيغة الإلكترونية، والسبب أن القراء يرغبون في أن يكون المحتوى قابلاً البحث، إلى جانب أنواع أدبية أخرى كالقصص الرومانسية، وقصص الخيال العلمي.

 

الخطوات

  1. تحققي من جودة عملك: راجعي كتابك وتأكدي من جودة تحريره قبل إرساله للطباعة
  2. اختاري مطبعة: تعاملي فقط مع المطابع الموثوقة، واحصلي على ثلاثة عروض أسعار على الأقل. لست بحاجة لضمان حقوق الملكية الفكرية، ولكن من الضروري أن تحصلي على رقم الـ ISBn (الرقم الدولي الموحد للكتاب). فبدونه لا يمكن بيع كتاب في مراكز بيع التجزئة. وإذا اخترت أن تنشري كتاباً إلكترونياً قد يكون من المفيد طبع نسخة ورقية أيضاً، إذا لم تشعري بالارتياح للتسويق عبر الإنترنت.
  3. القرارات، القرارات... حان الوقت الآن لاتخاذ القرار واستكمال الطباعة، وتصميم الغلاف، ونوع الورق، وحجم الصفحة، ونوع الغلاف، والإخراج. يقدم العديد من شركات النشر حزمة من الخدمات تشمل هذه الخدمات جميعها، ولكن يمكنك أيضاً توظيف مهني متخصص لمساعدتك. كلفي شخصاً بمراجعة الكتاب قبل نشره. تستغرق عملية الطباعة وإعداد الكتاب والتسويق بين شهر وثمانية أشهر.

4- بيعي كتابك! من المفيد القيام بالتسويق قبل طرح الكتاب للبيع. أرسلي نسخاً للمراجعة، وأشركي أصدقائك. توجهي بكتابك إلى السوق المستهدف مباشرة، وابحثي عن كل الفضاءات الممكنة على شبكة الإنترنت: كأن تنضمي إلى نوادي الكتب والمدوّنات والمنتديات ذات الصلة بموضوع كتابك. قومي بإنشاء موقع الكتروني أو واجهة لبيع كتابك. للكتب الإلكترونية اختاري الخدمات الإعلانية الرخيصة نسبياً كالفيس بوك. ضمّني تفاصيل عن كتابك كتذييل في كل رسالة إلكترونية تقومين بإرسالها.

5- اطرحي كتابك في الأسواق... اطلبي من المتاجر المتخصصة والمستقلة وضع كتابك في مخازنها (ما يعرف بوضع الكتاب برسم الأمانة). فتلك المتاجر تتسم بالمرونة غالباً، وسوف يساعدك بعض الناشرين على توزيع كتابك من خلال متاجر الكتب الإلكترونية والموزعين الناشطين على الإنترنت.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

انا عندي كتاب من قصص وقعيه جدان عنوان الكتاب عظه وعبره. واخر التعامل مع الشيطان كله من الواقع انا دكتورة روحنيه بس عجزت عن نشر الكتاب

  • أبلغي عنها