ما رأيكِ بأن تكوني مديرة نفسك؟

ما رأيكِ بأن تكوني مديرة نفسك؟

هل حلمتِ دائماً بأن تكون لديك وظيفة تناسبك أنت وأسرتك؟ إليك الطريقة التي يمكنك من خلالها الإقدام على هذه الخطوة الجريئة.


سواء عدتِ إلى عملك لكنك تبحثين عن تحدٍ جديد، أو عدت إلى عملك بعد غياب لتأسيس أسرة، قد يكون العمل لحسابك الخاص وسيلة ممتازة لجني المال، من دون التأثير سلباً على الوقت الذي تمضينه مع أطفالك. إليك بعض النقاط والموارد المفيدة التي يمكنك الانطلاق منها.

الانطلاق

ولكن قبل الانطلاق، خصّصي بعض الوقت للجلوس والإجابة عن هذه الأسئلة بصراحة تامة.

-         ماذا تريدين فعله؟ فكّري بأي خبرة تمتلكينها ويمكنك الانطلاق منها وانظري إلى أصدقائك الذين تتمثّلين بهم، وفكري في ما إذا كانوا يشغلون وظائف في مجالات تعتبرينها ملهمة.

-         ما هو العمل الذي تجيدينه؟ هل تتمتعين بمواهب أو مهارات حياتية قد تشكل أساساً لعمل معيّن؟ فالعمل لحسابك يعني أنه سيتعين عليك أن تكوني متعددة المهام، لذلك اختاري عملاً تثقين بقدرتك على إنجازه والنجاح فيه.

-          كيف يتناسب هذا العمل مع حياتك الحالية؟ في حال تعين عليك القيام بهذا العمل خلال دوام المدرسة أو خلال الوقت المخصّص لنوم أطفالك، على سيكون الوقت المتوفّر كافياً وواقعياً لإنجاح مشروعك؟ حدّدي أهدافك على ضوء ذلك.

 

-         ماذا عن العائدات المالية؟ قد تتطلب بعض الأعمال، مثل صناعة الملابس أو بيع كتب الأطفال، رأس مال ابتدائي قد لا تستعيدينه قبل وقت طويل. ولتحويل هوايتك إلى عمل، يجب أن يُكسبك هذا العمل مالاً يوازي نفقات أو يفوقها. كما يجب تخصيص مصروف شهري منفصل للإنفاق على حاجيات المنزل مثل الطعام، والرهن، وتسديد الضرائب.

-         أين ستعملين؟ سواء قررت العمل في مجال الأثاث القديم الباهظ أو في المحاسبة الحرة، ستحتاجين إلى مكان حيث يمكنك ترك أدوات العمل بشكل دائم. ففي حال اخترت العمل على طاولة المطبخ، سيكون توضيب الأغراض وتنظيف الطاولة يومياً مضيعة لوقتك المخصّص للعمل.

الحصول على استشارة

لحسن الحظ، ثمّة مصادر كثيرة ومفيدة للمعلومات، ما يتيح لك القيام بأبحاثك قبل إنشاء عملك الخاص.

-         نصيحة مالية. ستجدين أن مصرفك لديه ممثل مخصّص يمكنه أن يعطيك استشارة مجانية لترتيب شؤونك المالية كما ينبغي. 

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

-         نصائح من سيدات أخريات. في حال أردت تبادل الأفكار والعثور على إجابات عن الأسئلة الشائعة حول انطلاقة سيدات مررن بالمراحل ذاتها، الجئي إلى شبكة الانترنت، حيث ثمة موارد جيدة ومجانية قد تشكل مصدر إلهام لك، مثل القائمة التي أصدرتها مجلة "أرابيان بيزنيس" عن أفضل سيدات أعمال في الشرق الأوسط:  (http://www.arabianbusiness.com/photos/the-middle-east-s-top-female-entrepreneurs-514395.html?img=0) 

اكتساب المهارات

-         يمكن للخبرة والتدريب أن يحفّزا ثقتك بنفسك وأن يساهما بالتالي في نجاح مشروعك. 

-         العودة إلى الدراسة. توفّر عدة معاهد محلية تدريباً مجانياً أو زهي الثمن في المجالات الأساسية، مثل المهارات الحسابية أو مسك الدفاتر. زوري الموقع الالكتروني للمعهد المحلي بحثاً عن وظائف وفرص تدريب. 

-         العثور على دورات تدريبية. ليس من الضروري أن تكون هذه الدورات مكلفة، فقد يكون بعضها تدريباً مهنياً ربما يتيح لك جني بعض المال في أثناء تعلمك. 

-         الحصول على خبرة في العمل. تطوعي في شركات أو منظمات محلية تعمل في مجالك، من أجل اكتساب منظور قيّم بشأن طريقة مقاربتك لمشروعك الخاص.

فرص عمل محتملة

في حال كنت تعلمين الشغف أو المهارات التي تمتلكينها من دون أن تعلمي ماذا تفعلين بها، إليك بعض الخيارات.

-         الحصول على وكالة (حقوق امتياز): صنع أو بيع منتجات بالنيابة عن شركة أكبر. إن الميزة في ذلك هو أن هذا العمل يتطلب مهارات أساسية أقل، نظراً إلى أن المنتجات مصنّعة أساساً أو أنها بحاجة فحسب إلى عملية تجميع أخيرة. غير أنه قد يكون متوقعاً منك أن تبيعي وفقاً للسرعة التي تصنّع فيها الشركة وليس وفقاً لسرعتك، لذلك، تحققي من العقد الذي تبرمينه معها لتجنب تحميلك أعباء عمل لا يمكنك تحملها، واعرفي بالضبط قيمة العمولة التي ستحصلين عليها.

 

-         تمثيل الشركات: قد تكون وظيفتك متعلقة ببيع منتجات من منزلك صنّعتها شركة أكبر، أو أن تحضري اجتماعات بالنيابة عن الشركة، في منطقتك. والميزة في ذلك هو أن مسؤولي الشركة يريدونك أن تعكسي صورة جميلة عنهم، ما يرتب بالتالي علاقة إيجابية بين الجانبين. أما الجانب السلبي ربّما لهذا العمل وجوب أن تكوني على أهبة الاستعداد وقتما يتم استدعاؤك لتمثيل الشركة في الوقت الذي يناسب مسؤوليها وليس في الوقت الذي ترينه أنتِ مناسباً. 

-         كتابة المدونات الالكترونية: إن زيادة عدد الأمّهات اللواتي يمتلكن مدونات خاصّة بهنّ على شبكة الإنترنت شكّل إحدى ظواهر عصر الإنترنت. صحيح أنّ المهارات الكتابية ضرورية للقيام بذلك، غير أن الصدق والشغف والمعرفة المباشرة هي عناصر أهم من أسلوب النثر الشعري. وتختار عدة صناعات متعلقة بالأسرة العمل مع كاتبات المدونات، كوسيلة لاختيار عيّنات من منتجاتها أو إعادة النظر فيها، أو من أجل إيصال رسالتها لعدد أكبر من النساء، فضلاً عن أنه يمكنك تخصيص مدونتك لموضوع واحد أو مواضيع محدّدة ترتاحين في الحديث عنها، كالطعام، أو الصحة، أو تربية الأطفال.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

كلام جدا جميل وارى انه يناسب اللي لسى ما بدء انا الان اشعر بعحز مالي بسبب سوء تدبير ولست ممن يقضي الاوقات بالمولات بدون حاجة ومع ذالك احتاج الى المشورة كيف اخرج نفسي من دوامة الديون

  • أبلغي عنها