8 نصائح في إدارة الوقت للأم صاحبة العمل الحرّ

8-nsa-eh-fy-edarh-alwqt-llam-sahbh-al-eml-alhr
0
هل تخلّيتِ عن عملك في إحدى الشركات لتربية أطفالك. اتّخذ الكثير من الأمّهات هذه الخطوة ثمّ قمن بتأسيس أعمالهن الخاصة. إلا أنّ حسن إدارة الوقت قد يشكّل تحدياً لهنّ بكل ما في الكلمة من معنى.

يشعر الكثير من الأمهات بالامتنان إذا تسنّت لهنّ فرصة العمل من المنزل. ولكن هذه النعمة قد تنقلب نقمة ولا سيّما مع تعدّد الوسائل والمتطلبات التي تشتّت التركيز. هل عليك التوفيق بين أعمال المنزل ورعاية الأطفال والالتزامات المهنية؟ في أوقات كثيرة ستتخبّطين في تنظيم وقتك والتزاماتك. ضعي جدولاً منظّماً لأيام عمل خالية من الإرهاق.  

إليكِ بعض النصائح الأساسية في إدارة الوقت لمساعدتك في إدارة شؤون منزلك وأطفالك وإنجاز عملك من البيت.

1)    ضعي جدولاً منظّماً: هذه هي النصيحة الأهمّ على الإطلاق. عليكِ أن تتذكّري موعد مرور باص المدرسة، وأوقات تناول الطعام وأخذ القيلولة، وتنظيم متطلّبات تدبير المنزل ومتطلّبات العمل. 

2)     حدّدي أوقاتاً معيّنة للعمل: في أي وقت تقدّمين أفضل إنتاجية في العمل؟ إذا كنتِ تفضلين العمل في الصباح، خصّصي هذا الوقت للأعمال الجديّة والهامّة.

3)    استخدمي منبّهاً: إذا كانت لديكِ خمس وأربعون دقيقة أو ساعة فقط من الوقت، اضبطي المنبّه على هاتفك وابدئي بالعمل بعد التأكّد من إطفاء جميع وسائل اللهو كـ "فيسبوك" والبريد الإلكتروني. دوّني قائمة بالمهامّ الواجب عليك إنجازها ثم اشطبي كلّ مهمّة تفرغين منها.

4)    جهّزي مكاناً للعمل: هذا الأمر هام جداً للتركيز والانضباط. فالعمل على طاولة الطعام قد يكون غير مثمر. عليكِ أن تخصصي مكاناً لمكتبك في غرفة النوم أو في الغرفة الإضافية في منزلك، فذلك يضفي طابعاً احترافياً على فكرة العمل من المنزل. 

5)    استخدمي التطبيقات: هل تملكين هاتفاً ذكياً؟ إذا صحّ ذلك، تذكّري أن هناك الكثير من التطبيقات المساعدة. على سبيل المثال، بوسعك إنشاء جدول مواعيد لإدخال المعلومات حول مواعيد زيارات الأطباء. ويمكنك كذلك تدوين قوائم مهامّ وقوائم حاجيات التسوق وسجلات خاصة بالمواعيد الأخرى، وكلّ ذلك بواسطة التطبيقات. استخدمي تطبيق Lockbox لحفظ كلمات المرور ومعلوماتك المصرفية. ويمكنك تنزيل تطبيقات أخرى تسهّل الحياة أكثر.

6)    استغني عن وسائل اللهو: إليك نصيحة أخرى هامة تساهم في تنظيم الوقت. إذا وجدتِ نفسك تهدرين الكثير من الوقت بسبب المكالمات الهاتفية أو تصفّح الإنترنت، خصّصي 15 دقيقة يومياً للقيام بهذه المهامّ.

7)    تنظيم الوقت المخصّص للأطفال: عندما تعملين من المنزل، من السهل أن يتشتّت انتباهك بفعل أمور عديمة الأهمية كفتح الباب أو القيام بالأعمال المنزلية. وبالإضافة إلى ذلك، عليكِ أن تنجزي المهام العالقة وتسلّميها ضمن المواعيد النهائية وأن تجيبي على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات. تعاطي مع الأمر وكأنّك تعملين بدوام عادي من 9 صباحاً حتى 5 مساءً، وحوّلي منزلك إلى مكتب خلال هذا الوقت. فلا تجيبي على قرع الباب، ولا تقومي بأية أعمال تدبير منزلي. حدّدي وقتاً لقضائه بشكل مفيد مع الأطفال – اجلسي ولوّني معهم وأخبريهم القصص، ثمّ عودي إلى عملك واتركيهم يتابعون اللعب وحدهم وبهدوء.  

8)      حدّدي وقتاً للاهتمامات الشخصية: كافئي نفسك عند إنجاز الأهداف والأعمال في المواعيد المحددة. ولأن الأمّ تهتمّ بالجميع وبكافّة الأعمال، سواء المنزلية أو المهنية، فهي تستحقّ بعض الوقت للعناية بنفسها كالحصول على تدريم للأظافر أو على التدليك مثلاً. فتدليل الذات مهمّ أيضاً.

قد يكون العمل من المنزل صعباً في البداية. يمكنك البدء باستخدام أية أدوات أو مساعدة متوفّرة، ومع الوقت ستصبحين سيدة أعمال ناجحة وربّة منزل قديرة في الوقت عينه!

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك