نصائح لإزالة الكلس عن الأسطح

Tips-Removal-Lime-About-Surface-1-size-3
0

لا يخلو منزل في بلداننا العربية من الكلس المترسّب على الأدوات والأسطح المنزلية. هذه حالنا جميعاً!

لمساعدتك، جمعنا أفضل أربع نصائح لإزالة الكلس عن الصنابير في منزلك، ونصائحنا تبدأ بمنع الكلس من الترسّب وصولاً إلى معالجته!

  1. لا تغضّي نظرك عن التكلّسات!
    يظهر الكلس عندما تترسّب الأملاح المعدنية الموجودة طبيعياً في المياه على الأسطح في منزلك. وعندما تتحوّل هذه الأملاح المعدنية إلى بلّورات، تتشكّل طبقة بيضاء قاسية وهي طبقة الكلس التي ترينها على المغاسل والصنابير وأحواض الاستحمام. تصعب إزالة الكلس، وكلّما تتركينه لفترة أطول، يصعب تنظيفه وإزالته. لذلك، تأكّدي من تنظيف الكلس ما إن يبدأ بالظهور، وإلّا ستكون أمامك مهمّة شاقّة.
  2. لا تزيلي الكلس بالفرك وحده
    لا بديل عن إزالة الكلس بالفرك طبعاً، ولكن تنبّهي إلى أن ذلك قد يؤذي الطبقة الخارجية لفولاذ مغسلتك أو لزجاج حوض الاستحمام. لتجنب ذلك والحفاظ على رونق مطبخك أو الحمّام، ثابري على استخدام المساحيق المخصّصة لإزالة الترسّبات الكلسية.
  3. انقعي السطح بمزيل الكلس
    إذا كنت من المثابرات على إزالة الكلس عن الأسطح المنزلية (انظري النصيحة الأولى)، سيسهل عليك بالتالي التخلّص من أي طبقات كلسية تتكوّن حديثاً، بمجرّد رشّ مسحوق إزالة الكلس على منطقة الترسّبات ومسحها بقطعة قماش جافّة أو رطبة، ثم شطفها بالقليل من الماء.أمّا الترسّبات الصعبة، فتحتاج إلى وقت أطول لمعالجتها. فحيثما تجدين الكلس متراكماً وتصعب إزالته، أتركي مسحوق إزالة الكلس لينتقع عليها. ما عليك سوى وضع القليل من المسحوق في كوب بلاستيكي واربطي الكوب بالصنبور بواسطة خيط، ثمّ اتركيه لينتقع.
  4. امنعي طبقة الكلس من التشكّل على أسطح منزلك
    اعتادي مسح مناطق ترسّب الكلس في حوض الاستحمام والحمّام والمطبخ بعد استعمالها. فعندما تمسحين الماء، تمنعين تراكم طبقات الكلس بسرعة. عندما يتعلّق الأمر بالكلس، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج. وكلّما منعت تراكم الطبقات الكلسية، كان من الأسهل إزالتها!

ما الآثار التي يتركها تراكم الكلس على حياتك؟

يترك الكلس آثاراً سلبية كثيرة ويخرّب المظهر العام لمنزلك. إنّه عدوّ لكلّ ربّة منزل إذ تعاني من:

  • انسداد الأنابيب وتأكسدها
  • ظهور بقع على كافّة الأسطح بما في ذلك الفولاذية والزجاجية
  • ظهور مشاكل في الغسّالة
  • زيادة استهلاك منتجات التنظيف
  • تقصير عمر أدواتك المنزلية

أثر الكلس على بشرتك

بالعموم، يمكن للكلس التسبّب بجفاف بشرتك! إذا كنت من سكّان شبه الجزيرة العربية، فلا بدّ أنّك عايشت هذا الواقع وتعرفين الشعور. لذا، إذا كنت تسكنين في منطقة مياهها كلسية، لا تنسي استخدام كريم الترطيب بانتظام على اليدين والجسم. ضعي الكريم مرّتين في اليوم إذا أمكن على المرفقين والركبتين واليدين.

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك