فهم الملصقات الغذائيّة

فهم الملصقات الغذائيّة

إن فهم الملصقات الغذائيّة ومطابقتها مع احتياجاتك الغذائيّة اليوميّة قد يشكل لكِ تحدياً، لذلك إليك بعض النصائح.


مع زيادة التركيز على الصحّة في عالم اليوم، أصبح جمع المعلومات حول التغذية والمعلومات الغذائيّة أمراً في غاية الأهميّة. لكن فهم هذه المعلومات المكتوبة على الملصقات الغذائيّة ومطابقتها مع احتياجات أفراد العائلة اليوميّة قد يُشكل تحدياً.

تقول ميغان بينتز كليتز، اختصاصيّة ومُدربة تغذية معتمدة: "غالباً ما تسألني الأمهات عن كيفيّة تحديد حاجيات أفراد أسرهم الغذائيّة مع الأخذ بعين الاعتبار اختلافهم جسديّاً واختلاف مستويات ممارستهم للأنشطة البدنيّة".

تقول أيضاً أن السرّ هو مطابقة كميّة الاستهلاك الغذائي بالطاقة المبذولة لكُل فرد وأن أي خطأ في هذا قد يُسبب إما زيادة أو فقدان الكثير من الوزن. الواقع الصعب هو أنه إذا تمّ تناول الطعام بصورة مفرطة سيُخزَّن على صورة دهون في الجسم على الرغم من أنه يُزوّد الجسم بالوقود ليعمل ويُصلح نفسه وينمو.

تقول ميغان: "يتم الحصول على الطاقة بصورة رئيسيّة من الكربوهيدرات في الطعام (النشاء والسُكَر على سبيل المثال)، لكنه يتم إطلاقها أيضاً من تحلل البروتينات والدهون. تُقاس هذه الطاقة بالسعرات الحراريّة، إذ تبلغ كميّة السعرات الحراريّة اليوميّة الموصى بها لشخص بالغ متوسط ذو وزن طبيعي ولياقة بدنيّة معتدلة 2000 سُعرة أو أقل. تُمثل هذه السعرات الـ2000 جميع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تمّ تناولها على مدار اليوم".

تحققي من جدول المعلومات الغذائيّة

أفضل مصدر معلومات حول قيم السعرات الحراريّة للأطعمة هو "جدول المعلومات الغذائيّة" الموجود على عبوات مُعظم الأطعمة.

لقد وُضِعَت هذه الجداول تحديداً على النحو التالي:

ستبيّن الشركة المُصنّعة في الجزء العلوي من الجدول كميّة الحصّة المُحددة لهذا الطعام وكذلك كميّة الطاقة أو السعرات الحراريّة المستمدّة من حصّة واحدة. ثُم يتم تسجيل محتوى البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف والصوديوم. يُتبَع ذلك أنواع الفيتامينات والمعادن الموجودة.

الأشياء التي يجب أن تطلعي عليها هي:

المحتوى الغذائي

يمكنك التأكُّد من هذا بسرعة عن طريق التحقُّق من قائمة المكونات. سيتم دائماً تسجيل العنصر الأكثر وزناً أولاً. يمكنك بعد ذلك التحقُّق من القيمة الغذائيّة لعنصر مُعيَّن بالرجوع إلى جدول المعلومات الغذائيّة.

كمية السكر والملح (الصوديوم) وأنواع الدهون الموجودة في المنتج

بتقييم كمية هذه العناصر ستستطيعين حماية عائلتك من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة محتملة كارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

تنصح ميغان بعدم تجاوز التوجيهات التالية:

السُكَر -  يجب أن يكون أقل من 90غ أو 15 ملعقة صغيرة يومياً. يُمكن أن تأتي هذه السُكريات من سكر المائدة ومنتجات الألبان والفاكهة وعصيرها والمنتجات المُحلّاة والحلويات.

الدهون – توجد بأشكال مُختلفة هي: الدهون غير المُشبعة (متعددة غير مُشبعة وغير مُشبعة أحاديّة) والمُشبعة والمتحوّلة. الدهون المشبعة والمتحوّلة غير صحيّة ويجب أن لا تزيد عن 2غ أي عن 0.1غ تقريباً لكل 100غ من الطعام.

الألياف – تعتبر الأطعمة مصدراً جيداً للألياف عندما تحتوي على 3غ منها في كُل 100غ. وتُعتبر ذات نسبة عالية بالألياف عندما تحتوي على 6غ أو أكثر في كُل 100غ.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

الصوديوم – ينبغي أن لا تُجاوز كميّة الصوديوم اليوميّة 6غ (2400مغ) في اليوم الواحد أو ما يُعادل ملعقة صغيرة مرتفعة قليلاً من الملح. قللي كميّة الصوديوم من المنتجات واستخدمي الملح إما أثناء الطبخ أو على المائدة، لا تستخدميه مرتين.

عند النظر في متطلبات طفلك الغذائيّة، تنصحك ميغان بالنظر إلى محتوى العناصر الغذائيّة التالية في هذه الأطعمة التي غالباً ما يتناولها الأطفال:

-         لبن الزبادي: السكر وإجمالي الدهون وأنواعها

-         رقائق الفطور: الألياف والسكر وإجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم

-         الخبز: محتوى الألياف والصوديوم

-         زبدة الفستق: إجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم (إنه منتج عالي الدهون، استخدميها بشكل مُقتصد)

-         المربى: السكر (إنه منتج عالي السُكَر، استخدميه بشكل مُقتصَد)

-         أسافين الجبن: إجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم

-         أصابع السمك: إجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم

-         المعكرونة: الألياف، وما إذا كانت مصنوعة من القمح القاسي الأكثر صحيّة (سيتم تسجيل ذلك تحت المكونات)

-         صلصة المعكرونة الجاهزة: إجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم

-         رقائق البطاطس: إجمالي الدهون وأنواعها والصوديوم

-         صلصة الطماطم: الصوديوم

-         البسكويت: السكر وإجمالي الدهون وأنواعها

-         الآيس كريم: السكر وإجمالي الدهون وأنواعها

تقول ميغان: "لن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تعتادي قراءة الملصقات الغذائيّة. فبمجرد معرفتك لما هو أفضل لأسرتك، ستكونين قادرة على شراء المنتجات الأكثر صحيّة بسرعة ومن دون عناء".

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك