كيف.تعدين.الزيتون

كيف تعدين الزيتون

يتزايد استهلاك الزيتون في جميع أنحاء العالم نظراً لفوائده الصحية والغذائية العديدة. فيما يلي كيفية إعداد الزيتون في منزلك.


 لا يتطلب حفظ الزيتون أية مكونات أو معدات باهظة الثمن: فقط الملح والماء والقليل من الصبر. تسهم عملية الحفظ في إزالة مركب الأوليوروبين المر من الزيتون لجعله صالحاً للأكل. ويمكن أن تتم عملية الحفظ في مختلف مراحل النضج، من الزيتون الأخضر إلى الزيتون الأسود الأكثر نضجاً. وتتعدد الطرق بتعدد الخبراء. فهناك من سيقول لك إنه يتعين قطع الزيتون وصولاً إلى البذرة قبل نقعه في المحلول الملحي، بينما يعتقد البعض الآخر أن هذا ليس ضرورياً. هناك طريقتان مختلفتان للحفظ – الطريقة الرطبة والطريقة الجافة. وكلاهما يعتمد على استخدام دلاء بلاستيكية كبيرة ذات أغطية وملح غير معالج باليود.

 

حفظ الزيتون باستخدام الماء

يمكن تطبيق هذه الطريقة البسيطة على الزيتون الأخضر والأسود على حد سواء. ويحتوي الزيتون الأخضر على نسبة أعلى من الأوليوروبين، لذا ينبغي غمره في دلو كبير مليء بالماء لمدة 7-12 يوماً مع تغيير الماء كل يوم.

 

اشطفي الزيتون وتخلصي من الثمار التالفة. استخدمي سكيناً حاداً لشق كل حبة زيتون وصولاً إلى البذرة، أو اطرقي كل زيتونة بخفة باستخدام مطرقة. ويمكن أن يختار البعض إهمال هذه الخطوة.

 

املئي دلواً سعة 20 لتر بالزيتون ليصل إلى ثلاثة أرباع الدلو. ذوّبي كيلوغرام من الملح في 20 لتر من الماء واسكبيه على الزيتون حتى حافة الدلو إلى أن يبدأ في الفيضان. غطّي الدلو بالغطاء وخزّنيه في مكان بارد لمدة 6-12 شهراً. إذا كنت تفضلين المذاق الأكثر مرارة للزيتون، انقعيه لمدة 3-4 أشهر فقط.

 

سوف تتشكل على وجه الماء في أعلى الدلو طبقة من الزَبَد. ويعتبر هذا جزءاً أساسياً من عملية الحفظ، لذلك ينبغي عدم إزالتها.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

بعد أن يملّح الزيتون إلى الحد الكافي (تحققي من ذلك بتذوقه)، أخرجيه من المحلول الملحي الذي يتم التخلص منه، واشطفي الزيتون جيداً بالماء الجاري. تخلصي من ثمار الزيتون الليّنة أو التالفة، ثم انقعي الزيتون في ماء حلو لمدة يومين.

 

أخرجي الزيتون من الماء وصفّيه، ثم عبئيه في أوعية معقمة تحتوي على محلول ملحي جديد مكوّن من 30 مل من الملح (ملعقتان كبيرتان) و250 مل (كوب واحد) خل لكل لتر من الماء. يمكن إضافة بعض النكهات مثل نبات إكليل الجبل المجفف، أو الزعتر، أو ورق الغار، أو الثوم المجفف، أو حب الفلفل، أو بذور الكزبرة المسحوقة، أو شريط من قشر الليمون. صبّي فوقه ما لا يقل عن 1 سم من زيت الزيتون لحماية الزيتون. أغلقي الأوعية بإحكام، واتركي الزيتون لينضج لمدة أسبوعين قبل تناوله.

 

 حفظ الزيتون باستخدام الملح

تناسب هذه الطريقة الزيتون الأكبر حجماً. ويمكن أن يكون الزيتون المحفوظ بهذه الطريقة أكثر مرارة، ولكنه ينضج في وقت أقصر: حوالي 5-6 أسابيع. اغسلي الزيتون وتخلّصي من الثمار التالفة. لكل كيلوغرام من الزيتون أضيفي 500 غرام من الملح الخشن - ملح كوشر إذا أمكن.

 

رصّي طبقات من الزيتون والملح في حاويات بلاستيكية كبيرة تحتوي على ثقوب سفلية لتصريف أية عصارة، وقلّبي الزيتون كل أسبوع لضمان تغطيته تماماً بالملح. بعد اكتمال تمليح الزيتون (تحققي من ذلك عن طريق تذوقه)، اشطفيه جيداً بتغيير الماء مرتين وانقعيه في ماء غير مملح لمدة يوم أو اثنين.

 

بعد ذلك صفّي الزيتون وضعيه في أوعية معقمة محكمة الأغلاق تحتوي على محلول ملحي جديد، وأعشاب لإضفاء نكهة، وزيت (اتبعي نفس الخطوات المذكورة أعلاه)، واتركيه لينضج قبل تناوله.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك