وصفات رمضان: طريقة تحضير الخبز في المنزل

وصفات رمضان: طريقة تحضير الخبز في المنزل

0

نقدّم لك وصفات رمضانية لمختلف أنواع الخبز لكي تصنعي أشهى النكهات في بيتك.

مع حلول شهر رمضان المبارك، يبدأ البحث اللامتناهي عن وصفات رمضان للإفطار سواء عبر الإنترنت أو من خلال كتب الطبخ. وهذا العام، تزداد الحجة أكثر بسبب الحجر المنزلي والعزلة المفروضة ذاتياً للحفاظ على أمان وصحّة العائلة والأصدقاء. ومع قضاء المزيد من الوقت في المنزل، ستكون مهارات الطهي الجديدة التي ستكتسبينها مفيدة لتحضير طاولات إفطار غنية. من خبز الصاج الى خبز الموز، تعلّمي طريقة تحضير الخبز في المنزل خلال شهر رمضان!

 

خبز الصاج

يُعرف خبز الصاج أيضًا بإسم مرقوق، مشروح أو خبز رقاق، وهو نوع من الخبز المسطح المعروف في البلدان العربية وإضافة مثالية لإفطار رمضان. عادة ما يتم تحضيرها في المخابز ومطاعم السناك في جميع أنحاء المنطقة على مقلاة معدنية مقببة أو محدبة.

المكوّنات

·         3 أكواب من الطحين

·         كوب من الماء المغلي

·         ملعقة كبيرة من الملح

·         ملعقة كبيرة من الزيت النباتي

 

طريقة تحضير الخبز

·         امزجي جميع المكونات في خلاط العجين حتى تتمكني من تكوين كرة طرية. إذا كانت جافة جدًا، أضيفي بعض الماء إلى المزيج من خلال ملعقة واحدة كل مرّة.

·         عند الحصول على الشكل والملمس المطلوب، دعي العجينة تستريح لمدة 10 دقائق، ثم اقطعيها إلى أجزاء أصغر لتكوين كرات أصغر.

·         قومي بتسطيح كل كرة براحة يدك ومن خلال مرقاق العجين. لا تنسي رفع العجينة وتدويرها بشكل متكرر مع رش طحين إضافي على السطح إذا بدأت بالالتصاق. استمرّي حتى تصبح العجينة شفافة إلى حد ما.

·         نظرًا لأن معظم المنازل لا تحتوي على مقلاة صاج، يمكنك استخدام مقلاة "ووك" رأسًا على عقب أو ببساطة استخدام مقلاة من الحديد.

·         اقلبي العجينة عندما تظهر فقاعات على السطح إذا كنت تريدين خبزاً مقرمشاً، أو قومي بطهي جانب واحد فقط إذا كنت تريدين استخدام الخبز للسندويشات. أثناء تحضير العجين المتبقي، احتفظي بخبز الصاج مغطى بمنشفة مطبخ نظيفة.

 

 

خبز التورتيلا

اضيفي بعض اللمسات المكسيكية إلى وصفات رمضان مع شطائر الكويساديلا أو التاكو؟ لحسن الحظ، فإن تحضير خبز التورتيلا ليس صعبًا كما تظنين.

 

المكوّنات

·         كوبان من الطحين

·         ½ ملعقة صغيرة من الملح

·         ¾ كوب من الماء

·         3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

 

طريقة تحضير الخبز

·         ابدئي بخلط الطحين والملح في وعاء ثمّ أضيفي الماء والزيت مع التحريك.

·         انشري الطحين على السطح حيث تقومين بتحضير العجينة، مع إضافة القليل من الطحين أو الماء إذا لزم الأمر لتحقيق عجينة ناعمة. دعيها تستريح لمدة 10 دقائق.

·         قسّمي العجينة إلى 8 أجزاء واستخدمي مرقاق العجين لتسطيحها الى دوائر من 17 سم.

·         اطهي التورتيلا في مقلاة من الحديد مدهونة بالزيت على نار متوسطة لمدة دقيقة واحدة على كل جانب أو حتى يصبح لونها بني فاتح.

 

 

خبز النان

خبز نان اللذيذ هو الطريقة المثالية للاستمتاع بأي طبق هندي ترغبين بإضافته إلى وصفات رمضان. كما أن مذاقه رائع عند غمسه في الحمّص أو المحمّرة.

 

المكوّنات

·         ½ كوب من الماء الدافئ

·         ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية

·         ملعقة صغيرة من السكر

·         3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

·         ¼ كوب من اللّبن

·         بيضة واحدة

·         ½ ملعقة صغيرة من الملح

 

طريقة تحضير الخبز

·         امزجي الماء الدافئ مع الخميرة والسكر في وعاء، واتركي الخليط لمدة 5 دقائق أو حتى تتكوّن الفقاعات. أضفي إليه زيت الزيتون، اللبن، البيض، الملح وكوبين من الطحين مع التقليب حتى يصبح الخليط ناعماً.

·         استمرّي في إضافة الطحين إذا لزم الأمر، وقومي بالعجن عدة مرات على سطح مغطّى بالطحين حتى تصبح العجينة طريّة وناعمة.

·         ضعي العجينة في وعاء مدهون بالزيت، قومي بتغطيته واتركيه يرتفع في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمه.

·         سخّني المقلاة على نار متوسطة وخلال هذا الوقت، اقطعي العجينة إلى 8 أجزاء وقومي بتسطيح كل قطعة لتصبح دائرة من 15 سم.

·         أضيفي القليل من الزيت إلى المقلاة أو استخدمي رذاذًا غير مسبب للالتصاق واطهي كل دائرة لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق أو حتى يصبح لونها ذهبيًا. اقلبيها واطهي الطرف الثاني لمدة 2 إلى 3 دقائق أخرى.

·         قومي بدهن الجزء العلوي من كل نان بالزبدة المذوّبة والثوم المفروم (الثوم اختياري).

 

 

أخيرًا، يمكن أن يكون غسل الأطباق أمرًا شاقًا خلال شهر رمضان، لكن سائل فيري بلاتينوم قوي جداً بجيث يمنحك النتائج ذاتها عند النقع لمدة 10 دقائق بدلاً من النقع طوال الليل، كما أنه يخترق الدهون المتراكمة لتفكيكها في دقائق فقط.

 

شاركينا رأيك في التعليقات حول طريقة تحضير الخبز في المنزل أو وصفات رمضان الأخرى وإذا كنت تفكّرين في تحضير أي منها خلال شهر رمضان!

إذا كنت أنت وعائلتك تحبّون الحلويات، قومي بتنزيل وصفتنا المميّزة، وهي طريقة تحضير خبز الموز في المنزل.



طريقة تحضير خبز الموز



 

0

أضف تعليقك

Cookie Consent