هل يجب غسل الملابس الجديدة

هل يجب غسل الملابس الجديدة

إنها جديدة تماماً، ناعمة ورائعة، وكل ما نريد القيام به هو ارتداؤها فوراً! ولكن هل تلك فكرة جيدة؟ هل علينا غسل الملابس قبل ارتدائها أو النوم بها؟ إليكم نصائح عملية مفيدة.


إنها جديدة تماماً، ناعمة ورائعة، وكل ما نريد القيام به هو ارتداؤها فوراً! ولكن هل تلك فكرة جيدة؟ هل علينا غسل الملابس قبل ارتدائها أو النوم بها؟ إليكم نصائح عملية مفيدة. 

هل عليّ أن أغسل الملابس قبل أن أرتديها لأول مرة؟

نعم، لأن فستانك الجميل أو بنطلونك الرائع قد يحتوي منتجات كيميائية ضارة بصحتك. 

 فإن المواد الكيماوية المضافة إلى الملابس خلال تصنيعها، ومنها الكلور على سبيل المثال، قد تسبب الحساسية والانزعاج في البشرة. كما تتواجد بقايا مادة الفيثاليت، والتي يستخدمها مصنعو الملابس لجعل البلاستيك أكثر طراوة، في النقوش والكتابات والتصاميم الموجودة في الملابس، وهي ضارة فقط عند بلعها، ولكن من الممكن ان يضعها الأطفال في فمهم. كما تحتوي الملابس على بقايا مواد كيماوية قاعدية، وهي مسببة لتحسس البشرة، فالمكونات ذات القاعدية المرتفعة تستخدم لجعل الملابس ناصعة البياض.

ولكن لا تخافي! فغسيل ملابسك دوماً قبل ارتدائها يمكّنك من تجنب مخاطر التحسس الناشئة عن بقايا المواد الكيماوية.  

هل عليّ غسل ملابسي قبل النوم بها لأول مرة؟ 

نعم، إنها فكرة جيدة ولنفس السبب المذكور أعلاه. فكما هو الحال في البنطلونات والقطع الأخرى، يمكن أن تحتوي ملابس النوم على منتجات كيماوية يمكن التخلص منها بالغسيل بكل بساطة. كما أن شراء قطعة من الملابس من السوق يعني ان العديد من الناس قد لامسوها بأيديهم، والتي ربما لا تكون نظيفة دوماً، وبالتالي الكثير من الجراثيم! 

نصيحة: هل اعتدت النوم بالقميص الذي ترتدينه طوال اليوم؟ ليست تلك عادة جيدة، فالعرق الذي يخرج من الجسم بشكل طبيعي خلال النوم يضاف إلى ما أنتجه الجسم طيلة النهار، والنتيجة هي الكثير من البكتيريا التي تتغذى على العرق وتتكاثر. وبالطبع ليس ذلك أفضل مثال على النظافة.. كما أن الرائحة لن تكون محببة أيضاً! 

معلومة مفيدة: هل تحمل قطعة الملابس التي اشتريتها للتوّ رموزاً لتعليمات الغسيل؟ إذا كانت الرموز غير موجودة أو ناقصة فانتبهي! قد لا يكون المنتج متوافقاً مع معايير الجودة الأوروبية، وعليك الحذر من تحسس الجلد. 

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

اختاري أفضل دورة للغسيل حتى بعد الغسلة الأولى: 

المواد الطبيعية (الصوف والحرير واللينين والكشمير والأنغورا وغيرها) يجب ان تغسل دوماً باليد وفي ماء بارد. أما المواد الصناعية (النايلون والليكرا ودرالون وكول ماكس والغورتكس وغيرها) فيمكن غسلها بالغسالة والمجفف، إلا في حال احتوائها على أقمشة مطاطة. 

القطن العضوي: لا يسبب هذا النوع من الأنسجة التحسس أو طفح البشرة، وهو لا يحتوي على مبيدات حشرية أو منتجات كيماوية أو معادن ثقيلة، مما يجعله لطيفا جداً على البشرة. ولكن قبل ارتداء الملابس المصنوعة من تلك المادة لأول مرة، ينصح بغسلها بحرارة 40 درجة مئوية. 

الحرير: يجب غسله باليد لأول مرة لأن الصبغة الموجودة على القماش معرضة للتسرب. 

المخمل والمواد الداكنة: لا يجب غسل هذا النوع من الأقمشة التي تجذب الخيوط مع المواد التي تحتوي على ألياف وخيوط يمكن أن تتفكك، كالمناشف على سبيل المثال. كوني حذرة من الملابس السوداء التي قد تتحول للون الرمادي. الحل: اختاري الغسلات القصيرة على درجة حرارة منخفضة، وبالقدر المناسب من مسحوق الغسيل. والأمر الأهم هو أن تقلبي الملابس الداكنة عند غسيلها. 

الملابس الملونة: قبل وضع قطعة حمراء زاهية في الغسالة على سبيل المثال، ننصح بأن تقومي باختبار سريع. ضعي أحد الأكمام في ماء حار جداً ثم افركيه على منشفة بيضاء صغيرة. إذا تحول لون المنشفة إلى الوردي، فيجب غسل القطعة وحدها في الغسالة أو يدوياً بالماء البارد. ولمزيد من الاحتياط، قومي بالاختبار مجدداً قبل الغسلة الثانية! 

نصيحة:

قبل أن تغسلي ملابسك، تذكري دوماً إغلاق الأزرار وقلب الملابس. هذه النصيحة البسيطة تمنع اللون من أن يبهت مع مرور الوقت، فاعتادي على القيام بذلك من الغسلة الأولى! 

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك

نعم يجب ��

  • أبلغي عنها

معلومات رائعه

  • أبلغي عنها