كيف تنقلين وردة السحلبية من أصيص إلى آخر

كيف تنقلين وردة السحلبية من أصيص إلى آخر

تسهل تنمية السحلبية ويمكن أن تزهر لسنوات شرط أن تعتني بها وتنقليها من أصيص إلى آخر بالطريقة الصحيحة.


السحلبيات نباتات جميلة وغريبة ترمز إلى الحب والرفاه والجمال والقوة. في اليونان القديمة، كانت هذه النبتة مرتبطة بالرجولة وفي العصر الحديث تحتل السحلبية المرتبة الرابعة عشرة من حيث الزهور المختارة للاحتفال بذكرى الزواج. خلال العصر الفكتوري، كانت السحلبية ترمز إلى الرفاه. أما في أيامنا، فباتت متوفّرة أكثر في المشاتل والسوبرماركت وحتى في متاجر بيع الأدوات. لا تصعب زراعة السحلبية ولكن العديد منها يموت عندما لا تتم تلبية إحدى متطلبات نموها الأساسية أو عندما لا تلتزمين بقواعد نقلها من أصيص إلى آخر.

النور

تحتاج السحلبية إلى أجواء ظليلة وإلى البقاء بعيدة عن النور المباشر وتحديداً نور الشمس الذي يدخل إلى الغرفة من النافذة.

درجات الحرارة

من الأفضل أن تنمو السحلبية في الداخل فهي في الأصل تنمو في المناخات المدارية حيث درجات الحرارة الخارجية في فترة الربيع والخريف والشتاء قد تكون متدنية جداً كونها تحتاج إلى 18 درجة مئوية كحدّ أدنى من البرودة.

الأسمدة

تحتاج السحلبية إلى الأسمدة لتنمو وتُزهر. ينبغي أن تضعي الأسمدة على الأقل مرة كل شهر خلال فصلي الربيع والصيف للحرص على أن تنمو نبتتك بقوة وبصحة.

حركة الهواء

إذا وضعت هذه النبتة في مكان حيث حركة الهواء مناسبة وما من هواء بارد يصل إليها، ستنمو بصحّة أفضل أكثر ولن تكون هدفاً سهلاً للآفات والأمراض.

تحتاج تنمية السحلبية ونقلها من أصيص إلى آخر إلى مزيج من التربة مجفّف جيداً من الماء، مع الكثير من مساحات الهواء في ما بينها. وليست تربة الحديقة أو تربة الأصيص صالحة لتنمية السحلبية نظراً لأنّها لا تجفّ جيداً وقد تؤدي إلى تعفّن الجذور وهكذا ستموت النبتة.

المياه والرطوبة

من المفضل وضع السحلبيّات في الحمام أو المطبخ عندما تنتهي من الإزهار كون نسبة الرطوبة في هاتين الغرفتين تكون عادةً أعلى من سائر أرجاء المنزل. لا تضعي السحلبية أبداً في غرفة مكيّفة.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

وفقاً لدعامة النمو، يمكن ريّ السحلبية مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع في فصل الصيف ومرة أسبوعياً في فصل الشتاء. يجب ألا تُترك السحلبية في الماء واحرصي على عدم ترك مياه في الأصيص البلاستيكي أو حاوية الزينة حيث تضعين السحلبية، لأن هذه الأوعية لا تتضمّن عادة ثقوباً لتصفية المياه. كما يمكنك رش السحلبيات بالمياه من وقت إلى آخر لزيادة رطوبتها.

طريقة نقل السحلبية خطوة خطوة

الخطوة الأولى: استخدمي رقائق لحاء الشجر لصنع مزيج رطب من التربة الزراعية للسحلبية من نوع Moth (رقائق بحجم ظفر طفل ولا تتعدى حجم ظفر الإبهام). تفضّل نبتة السحلية من نوع Slipper مزيجاً يحتجز الرطوبةً أكثر، أضيفي إلى المزيج 25% من الخث أو طحلب السباغنوم. انقعي رقائق لحاء الشجر ليوم أو يومين قبل أن تنقلي النبتة إلى أصيص آخر لتصفي منها أكبر كمية ممكنة من حمض التانيك.

الخطوة الثانية: انقعي النبتة في المياه لمدة 20 دقيقة فهذا سيسهّل إزالة مزيج التربة الزراعية السابق ويجعل الجذور أكثر مرونة ما يؤدي إلى ضرر أقل في الجذور.

الخطوة الثالثة: امسكي النبتة في قاعدتها وأزيلي الأصيص. قد تلتصق الجذور أحياناً في الأصيص، يمكنك أن تحلي هذه المشكلة عبر نقع النبتة لوقت أطول بقليل والضغط على الأصيص من أماكن مختلفة، هذا سيسمح للجذور بالارتخاء قليلاً.

الخطوة الرابعة: استعملي أصابعك لتزيلي مزيج التربة القديم. احذري من أن تتسببي بضرر غير ضروري للجذور وحاولي أن تزيلي معظم دعامات الزرع.

الخطوة الخامسة: اغسلي الجذور في دلو من الماء لإزالة الفائض من الدعامات.

الخطوة السادسة: استخدمي مقصاً حاداً معقّماً لإزالة الأشواك والجذور الميتة. لون الجذور الميتة يكون داكناً أكثر ولن تكون قاسية عند اللمس. غلّفي موقع نزع الأشواك (الجرح) ببودرة الكبريت أو القرفة المطحونة لتفادي نموّ الفطريات أو الجراثيم.

الخطوة السابعة: ضعي طبقة من مزيج التربة الزراعية في قعر الأصيص وامسكي النبتة من القاعدة تماماً فوق مستوى الجذور وضعيها في أصيص بحيث يكون مستوى الجذور بارتفاع حرف الأصيص.

الخطوة الثامنة: وزّعي مزيج التربة الزراعية حول النبتة واضغطيه بأصابعك ولكن احذري من أن تتسببي بالضرر للجذور. اكملي حتى يمتلئ الأصيل وتأخذ النبتة مكانها جيداً.

الخطوة التاسعة: تذكري أن تضعي ملصقاً على أصيص النبتة واكتبي اسم النبتة عليه. إن كنت لا تعلمين اسمها ضعي فقط لون النبتة. كما يمكنك أن تكتبي على الملصق الموعد المقبل لتغيير الأصيص.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك