تابعي خطوة بخطوة لاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

تابعي خطوة بخطوة لإكتشاف مبكر لسرطان الثدي

واصلي القراءة لتتعرفي على 3 طرق للاختبار الذاتي تجريها بين عمليات الفحص الطبي العام.


 في حين يمكن لصورة الثدي الشعاعية مساعدتك على اكتشاف السرطان قبل أن تشعري بأي ورم، ستساعدك الاختبارات الذاتية لسرطان الثدي على التعرف على المظهر والملمس الطبيعيين لثدييك حتى تنبهي طبيبك الخاص إذا كانت هناك أية تغيرات.

إليكِ الطرق الثلاثة لأداء الاختبارات.

 

1. أثناء الاستحمام

استخدمي أناملك لتحركيها على ثديك بأكمله بصورة دائرية من الخارج إلى وسط الثدي، وتفحصي الثدي بأكمله ومنطقة الإبط.

تفحصي كلا الثديين كل شهر لتتأكدي من عدم وجود أي ورم، أو تخثر، أو عقدة صلبة. انتبهي جيداً إلى أية تغييرات واستجدي تقييم الطبيب الخاص بك.

 

2. أمام المرآة

Vicks Double Action
Vicks Double Action
(5)

قم بتهدئة حلقك واشعر بعمق التنفسيخفّف الاحتقان ويساعد على تلطيف الحلق مع إحساس المنتول المنعش.

اكتشفي المزيد

افحصي ثدييك بعينيك مع جوانب ذراعيك. ثم ارفعي ذراعيك عالياً. ابحثي عن أية تغييرات في الخطوط الكفافية، أو أي انتفاخ أو أي نقر في الجلد أو تغييرات في الحلمات.

ثم ضعي كفيكِ على رجليكِ واضغطي بشدة لثني عضلات صدرك. لن يتطابق الثديين اليسار واليمين – قلما يحدث ذلك – وابحثي عن أي نقر أو تجعيد أو تغييرات وخاصة إذا كانت في جانب واحد.

 

3. استلقي
عند الاستلقاء، يتمدد نسيج الثدي بشكل متساو على جدار الصدر. ضعي وسادة تحت كتفك الأيمن، وضعي ذراعك الأيمن خلف رأسك. باستخدام يدك اليسرى، حركي أناملك حول ثديك الأيمن مع الضغط الخفيف ثم المتوسط ثم الشديد في حركات دائرية صغيرة تغطي منطقة الثدي بأكملها والإبط. اضغطي على الحلمة وتأكدي من عدم وجود أماكن فراغ أو كتل.

كرري هذه الخطوات مع ثديك الأيسر.

 

هل تكفي اختبارات الثدي الذاتية؟

تستطيع صورة الثدي الشعاعية اكتشاف الأورام قبل أن يتسنى لكِ الشعور بها، لذا فإجرائه أمر ضروري لضمان الاكتشاف المبكر للمرض. يمكن للاختبارات الذاتية المتكررة – عندما يصحبها الرعاية الطبية المنتظمة و صورة الثدي الشعاعية التي تجرى وفق الإرشادات الملائمة والموصى بها- مساعدة النساء على معرفة الوضع الطبيعي للثدي حتى يتسنى لهم إبلاغ الطبيب بأي تغييرات تطرأ على الثدي. إذا وجدتي أي ورم، حددي موعد لزيارة الطبيب الخاص بك، ولا تصابي بالذعر – فكل ثمانية من عشرة أورام لا تعني الإصابة بالسرطان. ولمزيد من الاطمئنان، اتصلي بطبيبك إذا كانت لديك أية مخاوف.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول