كيف.تستفيدين.من.نصائح.طبيبك

كيف تستفيدين من نصائح طبيبك

حكاية الأم التي تزور سلسلة لا متناهية من الأطباء لتصل إلى تشخيص واضح لمشاكل طفلها الصحية تعتبر شائعة جداً. وربما تنطبق عليك.


من الناحية النظرية، تعتبر استشارة الطبيب العام الذي يحيلك إلى طبيب أطفال متخصص إذا اقتضى الأمر، الخطوة الصحيحة على الدوام، وخاصة في الدول التي تعاني من نقص في أطباء الأطفال، حيث يساعد هذا الإجراء على تخفيف الضغط عن أطباء الأطفال ليتفرغوا لمعاينة الحالات الأكثر تعقيداً. وعلى النقيض من ذلك، في بعض الدول التي يكثر فيها أطباء الأطفال، يُنصح الأهل باستشارة طبيب الأطفال مباشرة.

  

الاستفادة القصوى من زيارة الأطباء

الطب ليس علماً دقيقاً، والعلاج ليس مضموناً. فالأطباء هم بشر مثلنا وقد يخطئون بالتشخيص أو يرتكبون الأخطاء. ويصيب معظم الأطباء في التشخيص بشكل عام، وقد يراجع الأهل الطبيب لإعادة الفحص إذا لم تتحسن حالة الطفل.

 

امنحي الطبيب فرصة

سوف تكتشفين أنه من المفيد بناء علاقة مع طبيب واحد، ولكن في بعض الأحيان قد يكون مفيداً مراجعة طبيب آخر للحصول على استشارة ثانية.

  

اختاري طبيك العام وطبيب أطفالك بعناية

يفضل أن يختار الوالدان طبيباً قبل ولادة طفلهما. استعيني بنصائح صديقاتك أو زميلاتك في العمل أو طبيبك العام لاختيار طبيب الأطفال المناسب. حاولي أن تجدي طبيباً قريباً من المنزل أو من المستشفى التي أنجبت فيها طفلك.

 

قومي بإعداد قائمة

قومي بإعداد قائمة بالأسئلة التي ترغبين بطرحها على طبيبك، فأثناء وجودك في العيادة ستجدين صعوبة في الاهتمام بطفلك والتحدث إلى الطبيب في تفس الوقت، ومن السهل أن تنسي الأسئلة التي أردت طرحها. لهذا السبب سوف تساعدك القائمة على جعل استشارتك للطبيب أكثر فعالية، وتقلل من الحاجة لاجراء مكالمات هاتفية بعد العودة من العيادة.

 

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

احتفظي بسجل طبي

احتفظي بسجل طبي لطفلك، وتذكري دوماً أن تحمليه معك إلى عيادة الطبيب في كل زيارة. قومي بإعداد ملف طبي شخصي لطفلك يحتوي على جميع نتائج الفحوصات التي أجريت له من جميع الأطباء الذين قاموا بمعاينته.

 

ابحثي بنفسك

إذا قال لك الطبيب شيئاً بدا غير واضح، اطلبي إجابات دقيقة وابحثي بنفسك عن الإجابات، ثم استشيري الطبيب بشأنها. صحيح أنك لست طبيبة متخصصة، ولكنك تعرفين أكثر من أي شخص آخر حين يشعر ابنك بتوعك، وحين يكون لديك معرفة أساسية بحالة طفلك سوف تتوقعين من الطبيب أن يقدم لك تقييماً طبياً شاملاً عن وضع طفلك.

 

تحلي بالثقة والحزم

أصري على الحصول على إجابات مناسبة، ولا تخشي من القول بأنك غير مقتنعة أو أن شيئاً ما غير مفهوم بالنسبة لك. وإذا قدم الطبيب تقييمه لحالة طفلك دون أن يفحصه أو حتى يلقي نظرة على تاريخه الصحي، اسأليه لماذا فعل ذلك؟ وإذا أعطاك وصفة طبية دون أن يشرحها لك، اطلبي منه أن يقدم لك شرحاً، فلك كامل الحق بمعرفة تلك المعلومات.

 

عبرّي عن امتنانك للطبيب

حين يأخذ الطبيب وقتاً ليفحص طفلك بعناية ويطلع على سجله الصحي ويستمع إليك برحابة صدر ويصف لك العلاجات المناسبة، أو يأخذ وقتاً ليجيب على اتصالاتك الهاتفية في الحالات الطارئة، أظهري له امتنانك. فالأطباء يعملون لساعات طويلة ولا يتلقون في الغالب سوى القليل من الشكر على الكثير من المساعدات التي يقدمونها كل يوم. إن لم يتلق الأطباء سوى الشكوى، سوف يكونون أقل رغبة في التضحية بوقتهم الثمين لمعالجة عائلتك. إن إيجاد الطبيب العام وطبيب الأطفال المناسب ليس دائماً عملية سهلة. ولكن إذا وجدت الطبيب المناسب وتحليت بالمعرفة والحزم، يمكنك بناء علاقة جيدة مع الطبيب والحصول على أفضل عناية طبية لطفلك.

 

حققي الاستفادة القصوى من زيارتك للطبيب

  • شاركي بصنع القرار في الأمور التي تؤثر عليك أو على صحة طفلك.
  • احصلي على معلومات كاملة ودقيقة حول طبيعة المرض، وإجراءات التشخيص، وطريقة العلاج، والتكلفة المطلوبة.
  • ارفضي أي علاج تعتقدين بأنه يهدد صحتك أو صحة طفلك أو الآخرين.
قومي باستشارة طبيب آخر تختاريه بنفسك.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك