ما يجب أن تعرفه عن أسنان الأطفال

ما يجب أن تعرفه عن أسنان الأطفال

تبدأ أسنان الأطفال في التكوُّن قبل ولادتهم. وتبزغ أسنانهم اللبنية من اللثة في سنٍ مبكرة بعد أن يتموا شهرهم الرابع.


عادة ما تكون الأسنان اللبنية كلها -وعددها 20- قد ظهرت مع بلوغ سن الثالثة رغم التفاوت فيما بينها في سرعة نموها وترتيب ظهورها.

 

تبدأ أسنان الأطفال في التكوُّن قبل ولادتهم. وتبزغ أسنانهم اللبنية من اللثة في سنٍ مبكرة بعد أن يتموا شهرهم الرابع. عادة ما تكون الأسنان اللبنية كلها -وعددها 20- قد ظهرت مع بلوغ سن الثالثة رغم التفاوت فيما بينها في سرعة نموها وترتيب ظهورها.

تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في نحو سن السادسة، وتستمر هذه العملية حتى سن 21 تقريبًا. يمكنكم اتباع التدابير الاحترازية الآتية لضمان الصحة الجيدة للفم والأسنان واكتساب العادات الجيدة للعناية بالأسنان:

تأكد من تناول أطفالك لكمية كافية من الفلوريد سواء عن طريق مياه الشُرب أو كعلاج في عيادة طبيب الأسنان لتقوية مينا الأسنان ومقاومة التسوس، ويشمل ذلك توفير جرعات إضافية من الفلوريد في الأماكن التي لا تتم فيها معالجة مياه الشُرُب بالكمية المناسبة من الفلوريد. تأكد من استشارة طبيب الأسنان بشأن المكملات الغذائية لتحديد مدى الحاجة إليها.

مراعاة استخدام ختامات الأسنان. توفر ختامات الأسنان طبقة إضافية من الحماية ضد تسوس الأسنان، وتُصنع هذه الختامات من البلاستيك ويقوم الطبيب بتثبيتها على الأسنان.

علِّم أطفالك تنظيف أسنانهم بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام وبطريقة سليمة، وحاول أن تبتكر طرق تجعل هذه العملية ممتعة لتشجيعهم على انتهاج نظام روتيني جيد لصحة الفم والأسنان.

العقبات الأساسية التي تواجه صحة أسنان الأطفال

فيما يأتي استعراض عام للتحديات الشائعة المتعلقة بصحة أسنان الأطفال.

الرُضَّع

تسوس الأسنان المبكر: لتجنُّب هذه المشكلة الشائعة، امسحي لثة الطفل بقطعة شاش أو قطعة قماش نظيفة وماء بعد التغذية. عندما تظهر الأسنان، نظفي أسنان الطفل بكمية يومية من معجون الأسنان بالفلوريد في حجم حبَّة البازلاء. تذكري أيضًا وضع زجاجة مياه بدلاً من اللبن أو العصير مع الطفل في السرير.

مص الإبهام: "الرضاعة غير المغذية" هو المصطلح الشامل الذي يجمع مختلف عادات المص الفموي للأطفال، وتشمل مص الإبهام وأصابع اليد واستخدام السكتات. يتفق غالبية المتخصصين في الرعاية الصحية للأطفال في هذه الأيام على أن هذه العادات تضطلع بوظائف غذائية وبنائية مهمة وينبغي تجاهلها على الأقل خلال السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل _حتى بلوغه سن الرابعة). لكنَّ ثمة إجماع عام على ضرورة توقف هذا النوع من الرضاعة قبل أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور. استشر طبيب الأسنان بشأن عادات المص لدى طفلك.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

البُقع البيضاء على الأسنان: ابدأ في تنظيف أسنان طفلك بصفة يومية وعيادة طبيب الأسنان بصفة منتظمة فور أن يظهر السن الأول لدى الطفل في سن ستة أشهر تقريبًا.

الأطفال

الخوف من طبيب الأسنان: اسمح للطفل بالجلوس على ركبة والديه أثناء الفحص حتى يشعروا بمزيدٍ من الارتياح.

صعوبة تحديد نظام ثابت للعناية بالأسنان: حاول أن تدمج جميع أفراد الأسرة وأن تكون أنت القدوة. ويمكنكم -على سبيل المثال- تنظيف أسنانكم في نفس الوقت كل يوم للبدء في ترسيخ عادة جيدة.

صبغات المضادات الحيوية: استشر طبيب الأطفال قبل أن يوصف أي علاج.

الأطفال في سن المدارس

عشق الحلويات: حاول أن تقدِّم لأطفالك بدائل الوجبات السريعة الصحية مثل الخضروات والزبادي والجُبن.

صبغات المضادات الحيوية: استشر طبيب الأطفال قبل أن يوصف أي علاج.

إصابات الفم بسبب الرياضة: شجِّع أطفالك على ارتداء واقيات الفم أثناء ممارسة الرياضة لحماية أسنانهم من أي حادث محتمل.

المراهقون

أجهزة التقويم: تأكد من قيام المراهقين بتنظيف أجهزة التقويم بالفرشاة جيدًا حول جهاز التقويم واستخدام خيط الأسنان في إزالة بقايا الطعام.

إصابات الفم بسبب الرياضة: شجِّع أطفالك على ارتداء واقيات الفم أثناء ممارسة الرياضة لحماية أسنانهم من أي حادث محتمل.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك