متى يجب أن يتغيب طفلك المريض عن مدرسته؟

متى يجب أن يتغيب طفلك المريض عن مدرسته؟

رغم استحالة الذهاب إلى المدرسة مع اشتداد المرض، إلا أنه ثمة إرشادات خاصة بالسبب الذي يجب أن يمكث الطفل من أجله في البيت أو متى يجب أن يمكث وما طول مدة مكوثه؟


في بعض الأوقات عندما يتضح لكِ ببساطة أن طفلك مريض لا يقوى على الذهاب إلى المدرسة – حيث يبدو عليه الضعف الجسدي، والشعور بالألم أو يكون في حالة قد تنشر الجراثيم الكريهة في الفصل. إلا أننا في بعض الأحيان حين نتعجل بإعادتهم إلى المدرسة، قد لا نمنح أطفالنا الوقت الكافي للتعافي من مرضهم. إليكِ بعض النصائح التي يسهل عليكِ تذكرها.

 

درجة الحرارة المرتفعة

إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك، يجب أن يبقى بعيداً عن المدرسة. درجة الحرارة المرتفعة في الأطفال تفوق 37.5  درجة مئوية – قيسي درجة الحرارة، ثم أعيدي قياسها بعد ساعة أو أكثر إذا كان القياس الأول لدرجة الحرارة مرتفعاً ارتفاعاً غير طبيعي.

إذا انخفضت درجة الحرارة، فلا بأس من عودة طفلك إلى المدرسة في اليوم التالي، إذا لم يكن هناك أي أعراض أخرى تدعو للقلق.

 

الصداع

قد يصاب الشخص بصداع خفيف عند شعوره بالغضب أو الإرهاق، وذلك ليس مدعاة للقلق. إذا لم يتحسن طفلك بعد العودة من المدرسة في هذا اليوم، أو إذا اشتد عليه الصداع، استشيري طبيبك.

متى يمكنهم العودة إلى المدرسة؟ الصداع الخفيف لا يستلزم غياب طفلك عن المدرسة.

 

التقيؤ والإسهال

إذا كان طفلك يشعر بالمرض أو يعاني من ألم في بطنه، لكن الألم يختفي، أبقيه مرتاحاً وأرسليه إلى المدرسة. ولكن يجب أن تبدي مخاوفك لمعلمه حيال حالته الصحية، وتتأكدي من أن المدرسة معها معلومات التواصل الخاصة بك.
إذا كان طفلك مريضاً بالفعل، فيجب أن تجنبيه الذهاب إلى المدرسة لمدة 24 ساعة، حتى وإن بدا أنه يشعر بتحسن بعد المرض. ونفس الأمر يحدث مع نوبة الإسهال، وفي كلا الحالتين حتى وإن لم يكن هناك إشارات مرضية أخرى. معظم الحالات تتعافي بالراحة وشرب السوائل، لكن إذا بدا على طفلك الإعياء الشديد، تواصلي مع الطبيب.

Vicks Double Action
Vicks Double Action
(5)

قم بتهدئة حلقك واشعر بعمق التنفسيخفّف الاحتقان ويساعد على تلطيف الحلق مع إحساس المنتول المنعش.

اكتشفي المزيد

متى يمكن أن يعود طفلك إلى المدرسة؟ لا يمكن لطفلك أن يعود إلى المدرسة لحين انقضاء 24 ساعة دون تقيؤ أو إسهال. (في بعض المدارس، تفرض مدة أطول، قد تكون 48 ساعة.)

السعال والبرد البسيط واحتقان الحلق

إذا كان طفلك يعاني من بعض السعال فحسب، أو يشكو احتقان الحلق دون أي أعراض أخرى، فلا بأس إذا من الذهاب إلى المدرسة على الأرجح. ولكن إذا تطور الأمر لارتفاع في درجة الحرارة، أو النعاس، أو الارتعاش، فجنبيه الذهاب إلى المدرسة.

متى يجب أن يعود طفلك إلى المدرسة؟ يمكنه العودة إلى المدرسة بعد اختفاء جميع الأعراض إذا كان يشعر بتحسن.

ملحوظة – قد لا يكون السعال المهتاج الجاف علامة لشيء آخر؛ وفي هذه الحالة، تحدثي إلى طبيبك. وهذا النوع من السعال لا يستلزم تغيب طفلك عن المدرسة.


الطفح الجلدي

بعض الأطفال يعانوا من طفح جلدي حراري فحسب، أو حكوا جلدهم بشدة إثر عضة حشرة نجم عنها احمرار و"اهتياج" في الجلد. إلا أن الأمر يكون مدعاة للقلق مع الأطفال الأصغر سناً وخاصة مع الحُماق أو الحصبة. إذا كان الطفح الجلدي يصيب البدن كاملاً، ويبدو كما لو كان مخرماً، فقد يكون الطفل قد أصيب بالحمامي العدوائية (وعادة ما يسمى "الخد المصفوع"). إذا شككتي في الأمر، أو صحب هذا الطفح الجلدي شعور بالإرهاق أو الحرارة أو الغثيان، جنبي طفلك الذهاب إلى المدرسة، وتواصلي مع الطبيب قبل أن تعيديه إلى المدرسة.

متى يجب أن تعيدي طفلك إلى المدرسة؟ بالنسبة إلى الحُماق، قد تتطلب بقع الطفح أسبوعين حتى تختفي، لكن لا بأس من عودة طفلك إلى المدرسة عندما تكسو هذه البقع قشرة خارجية وعندما تتيبس تماماً. عادةً ما يستغرق ذلك حوالي أسبوع بعد الطهور الأول لهذه البقع، وقد يختلف الأمر من شخص لآخر.

 

كوني على اتصال دائم بمدرسة طفلك

إذا احتاج طفلك إلى البقاء في المنزل، تواصلي مع إدارة المدرسة لإخبارهم في أقرب وقت ممكن من ذلك اليوم. وإذا لم يتم إخطار المدرسة، فسيتم تسجيل ذلك على أنه "غياب دون إذن".
تواصلي مع المدرسة لمعرفة سياستهم حيال بعض الأمراض ومدة التعافي منها – معظم المدارس ستكون متفقة مع ما ذكرنا أعلاه. وتواصلي معهم كذلك للتأكد من عدم ممانعتهم للإخطار الشفهي، أو إذا كانوا يفضلوا إرسال خطاب لإلحاقه بملفاتهم، والتي يمكن تسليمها عند عودة الطفل إلى المدرسة.

إذا كان طفلك مريض للغاية، أو ليس على ما يرام لبعض الوقت، يجوز للمدرسة أن تطلب خطاب الطبيب – تواصلي مع المدرسة لمعرفة الإرشادات ذات الصلة.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول