نكشف الحقيقة وراء أهم أساطير نزلات البرد

نكشف الحقيقة وراء أهم أساطير نزلات البرد

في الوقت الذي تظهر فيه على نصف زملائنا تقريبًا نزلات برد وارتجافات وحمى وقشعريرة، يبدو جليًا أن موسم البرد والإنفلونزا يدنو بكامل عتاده.


والتخلص من هؤلاء "الضيوف" غير المرحب بهم — أو تجنبهم من الأصل — يبدأ بمعرفة أيٍ من المعتقدات الشائعة مفيدة، وأي منها ليس كذلك.  ونحن هنا لكي نضع الأمور في نصابها ولنكشف زيف الأساطير المنتشرة.

الأسطورة الأولى

للأسف لا يوجد تطعيم أو علاج لنزلات البرد

صحيح

لم نكن نحب أن نعترف بذلك، ولكن نزلات البرد تحدث طوال العام (نزلات البرد الصيفية تكون مزعجة جدًا!).  ولكنها تكثر خصيصًا في فصليّ الشتاء والخريف.  وقد يكون هذا بسبب أن فيروس البرد المزعج يتعايش بصورة أفضل عندما تنخفض الرطوبة – عادةً في الشهور الباردة من العام.

الأسطورة الثانية

لقاح الإنفلونزا يقي من نزلات البرد

خطأ

التطعيم ضد الإنفلونزا يحمي فقط من الإنفلونزا. وللأسف، لا يوجد علاج لنزلات البرد (غير أن العلماء ما زالوا يعملون على إيجاد العلاج!).

أهم نصيحة:

يمكن لفيروس البرد أن ينتقل بسهولة باللمس – ويمكن للفيروسات الموجودة على يدك أن تدخل من خلال عينيك أو أنفكلذا استخدم دائمًا مطهر لليد. وأنت لا تحتاج للماء عند استخدام المطهر، وبالتالي يمكنك أن تستخدمه في أي مكان وفي أي وقت.

الأسطورة الثالثة

في المتوسط، يتعرض الشخص لنزلتين إلى أربع نزلات برد سنويًا

صحيح

يتعرض البالغون في المتوسط لنزلتين إلى أربع نزلات برد سنويًا، غير أن هذا النطاق يختلف بشكل واسع.  فما الذي يمكننا فعله حيالها؟  واحدة من أفضل الطرق للحماية من نزلات البرد تتمثل في الحفاظ على صحة جهازك المناعي، وهو ما يحدث من خلال الأكل والنوم جيدًا.

الأسطورة الرابعة

الرجال أكثر قابلية للإصابة بأعراض نزلات البرد

Vicks Double Action
Vicks Double Action
(5)

قم بتهدئة حلقك واشعر بعمق التنفسيخفّف الاحتقان ويساعد على تلطيف الحلق مع إحساس المنتول المنعش.

اكتشفي المزيد

خطأ

فالنساء، وخاصةً من تتراوح أعمارهن بين العشرين والثلاثين، يتعرضن لنزلات البرد أكثر من الرجال، ربما بسبب احتكاكهم المباشر بالأطفال.

وعلى الرغم من أن أجهزتنا تتعلم كيفية التعامل مع الفيروسات كلما تقدمنا في العمر، إلا أننا مازلنا بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وقائية للحيلولة دون اقتراب هذه النزلات منا خاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني منها. لذا تأكد من تنظيف جميع الأسطح، بما في ذلك لوحات مفاتيح الألعاب والهواتف المحمولة، برذاذ التنظيف الذي أثبت قدرته على قتل الفيروسات.  هل تعرف أن لوحات مفاتيح الألعاب تحتوي على جراثيم أكثر من التي تحتوي عليها مقاعد المراحيض? معلومة صادمة، أليس كذلك!

الأسطورة الخامسة

الخروج بشعر مبتل يسبب نزلات البرد

خطأ

ربما حذرتك جدتك من خطورة الخروج وشعرك مبتل.  غير أنه ليس هناك دليل على أن الخروج بشعر مبتل يسبب نزلات البرد.  ومع ذلك، فبعض الأدلة تظهر أن الشعور بالبرد قد يسبب ظهور أعراض نزلات البرد.

من بين الأشياء التي يمكنك فعلها في محاولة لوقف ظهور أعراض البرد هو أن تدفئ نفسك، ولكن لا تنسَ أنفك! فهناك بعض الأدلة على أن برودة الأنف تقلل من مقاومة العدوى – لذا اجعل الوشاح الذي تضعه عليك يغطي أنفك!

الأسطورة السادسة

المخاط هو الذي يتسبب في انسداد الأنف

خطأ

السبب الأساسي للشعور بانسداد الأنف هو تورم الأنسجة الأنفية وليس المخاط الفعلي  - أليس هذا لطيفًا! 

الأسطورة السابعة

الإجهاد يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد

صحيح

من المؤسف أن نعترف بصحة هذا.  فقد أثبتت الدراسات أن الإجهاد يقلل من المناعة – وذلك بسبب الهرمونات المرتبطة بالإجهاد والتي تقلل من مقاومة المرء للعدوى.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول