سرطان الثدي: أسئلة وإجابات حول سرطان الثدي

srtan-althdy-as-elh-wejabat-hwl-srtan-althdy
0
يعدّ سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء. وأفضل طريقة لتهتمي بجسمك هي أن تقومي بتنمية معرفتك بهذا المرض.

ولهذا وبما أن أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، سنقدّم لك الخطوات التي ستساعدك على الحدّ من مخاطر المرض واكتشاف علاماته في مراحل مبكرة.

 ما هي العلامات الأولى لسرطان الثدي؟

-          تشمل بعض العلامات التي تنذر بوجود المرض ما يلي: وجود تورّم أو سماكة في الثدي أو في محيطه  أو في منطقة الإبطين.

-          تغيّر في حجم أو شكل الثدي

-          خروج إفرازات من الحلمة

-          تغيّر في لون أو ملمس جلد الثدي

لا وسيلة أكثر فعالية أمام المرأة من أن تداوم على إجراء الصورة الشعاعية للثدي كي تتمكن من الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وهذه الصورة تساعد على اكتشاف الورم قبل سنتين من أن تتمكن المرأة من الشعور به. 

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟

-          التعرّف إلى التاريخ الطبي للمريضة

-          إجراء فحص سريري حيث يتم جسّ الثدي والعقد اللمفية المحيطة به

-          أخذ عيّنة من الخلايا أو خزعة من الأنسجة لتحديد إذا ما كانت الكتلة عبارة عن حويصلة أو صلد، ويتم التحقق من وجود خلايا سرطانية

ما هي الصورة الشعاعية للثدي؟

-          فحص الصورة الشعاعية للثدي هو تصوير الثدي بالأشعة السينية لتحديد التغييرات في الثدي عند المرأة التي لا تظهر عليها إشارات المرض. وعلى النساء اللواتي يبلغن من العمر خمسين إلى سبعين سنة إجراء صورة شعاعية للثدي كل سنتين. أما النساء اللواتي تقلّ أعمارهن عن الخمسين فعليهن استشارة الطبيب عن الوقت المناسب للبدء بإجراء الصورة الشعاعية للثدي ووتيرة إجرائها.

كيف يمكنني الحدّ من مخاطر إصابتي بسرطان الثدي؟

-          لا يمكن للمرأة التحكم بأقوى عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي كالتقدم بالعمر أو عوامل الوراثة أو سن اليأس. وتفترض بعض الدراسات وجود رابط بين النظام الغذائي والسمنة الزائدة والإصابة بسرطان الثدي، كما تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بالحفاظ على الوزن المثالي للحدّ من خطر الإصابة بهذا المرض.

-          على النساء الأكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب عوامل الوراثة طرح تساؤلاتهن على مزوّد الرعاية الأولية الخاص بهن. ويبقى الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحوص السريرية للثدي وإجراء الصور الشعاعية السلاح الأمضى للحدّ من خطر الإصابة به. 

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك

Cookie Consent