إيجابيات الشعور بالحزن والاكتئاب

إيجابيات الشعور بالحزن والاكتئاب

نحن نسعى دائماً نحو السعادة، نحو حالة متفائلة أبديّة. لكن ماذا لو قد كان هذا يجعلنا أكثر تعاسة؟


نحن نسعى دائماً نحو السعادة، نحو حالة متفائلة أبديّة. لكن ماذا لو قد كان هذا يجعلنا أكثر تعاسة؟

السعادة هي حالة متوقَّع منّا أن نطمح نحوها والعمل لأجلها وتعلُّم كيفيّة تأمينها. لكن ماذا لو قيل لكِ أن قليلاً من الحُزن جيدٌ للروح؟ وأساسيٌّ حتى، للوصول إلى سعادة مُعززة في نهاية المطاف.

الحياة عبارة عن سعادة وحزن ونور وظلام. ذلك سبب ملاحظتنا واستمتاعنا بيوم مُشمس رائع بعد يوم قاتم ومُمطر، إذ  يُوفّر الحزن المزيج والاختلاف ويضع السعادة في راحة أكبر وأكثر سحراً.

إن التكلُّم عن إيجابيات الشعور بالحزن لن يُثبت شيئاً لكن العلم يفعل ذلك. يُحذّر العلم الآن من علاج الحزن والاكتئاب كما لو أنه مرض لأن علاجه يمنعنا من تقبُّل جانبنا البائس ويُزيل الدافع لننضج عاطفيّاً. 

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

من دون الحزن لن نستطيع أن نُقدّر ما تعنيه السعادة، وبالمثل، من دون الفوضى لن نستطيع أن نُقدِّر السكون والهدوء. لأن التوازن الطبيعي في الحياة يستلزم وجود النور والظلام والسعادة والحزن والهدوء والفوضى.

إن تعلُّم إدارة عواطفك والتعامُل مع المشاعر التي قد تكون لديك، يُفعّل قوة داخليّة أقل عرضة للـ"إنهاك" أو المشاكل المُتعلقّة بالتوتُّر والإجهاد. فأخذ الوقت وتعلُّم إدارة المشاعر هو جزء صحيّ وضروري من الصحّة النفسيّة.

6 أسباب للسماح بقليل من الحزن:

  1. تُظهر البحوث أن الناس الحزينين عادة ما يكونون أكثر تعاطُفاً وأقل أنانيّة ومُستمعين أفضل، باختصار، عشرتهم أفضل في أغلب الأحيان.
  2. الحزن يجعلك تُفكرين بشكل أعمق، ويجعلك قادرة على استيعاب المعلومات الجديدة وعلى إعادة النظر بالأفكار القديمة. وبشكل يُثير السُخرية، تُشير الحتميات أن التغيير هو الثابت الوحيد في الحياة.
  3. يُقدم لك الحزن تدقيق واقعي. إنه يُساعدك في معرفة ما هو مهم وما هو غير مهم، لتحديد الأولويات بشكل صحيح. إنه يُعدّل مستوى الحياة.
  4. الحزن يميل إلى جعلنا أكثر تعاطُفاً في إدراك ألمنا والتعرُّف عليه ويُمكننا من فهم ألم الآخرين والاستجابة له.
  5. يُقدم لنا الحزن فرصة شخصيّة للنمو. بقدر ما يبدو هذا القول "بلا ألم، ليس هناك مكسب" سلساً، إلا أنه صحيح وواقعيّ.
  6. تماماً كما الخوف يُحذر من وجود الخطر، كذلك الحزن يُشير إلى صيحة لطلب المساعدة. إنه حقيقة بيولوجيّة موجودة في القرود والكلاب والفيلة. كونك "سعيدة" في كُل الأوقات قد يعني أنك تهوّنين من أخطار حقيقيّة جدّاً. 

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك