ساعدوني! لقد أنجبت ولكن جسدي ما زال يمر بتغيرات

ساعدوني! لقد أنجبت ولكن جسدي ما زال يمرّ بتغيرات

عدد كبير من النساء يعانين من مثانة حساسة بعد الولادة. ففي بعض الأحيان قد تكون عطسة أو ضحكة كافية لتؤدي إلى تبول لاإرادي. الخطوات البسيطة التالية ستساعدك على تجنُّب هذا الأمر.


ما هي المثانة الحساسة؟

المثانة هي العضو الذي يتجمّع فيه البول، وقد تشعر الشخص بالإحباط إذا لم تكن تعمل بشكل طبيعي. ويعتبر التبول الاإرادي من إحدى المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الراشدين وكبار السن. التبول اللإرادي في هذه الحالة ينتج عن الضغط الذي تتعرض له عضلات قاع الحوض خلال الحمل أو الولادة. النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة سيختبرن تسربات بسيطة في البول عند الضحك أو السعال.

كيف تعرفين إذا كانت مثانتك حساسة؟

تكون مثانتك حساسة إذا كنت تعانين من بعض العوارض التالية:

  • دخول الحمام أكثر من 10 مرات في اليوم
  • معااة من تسربات بسيطة في البول عند الضحك أو السعال أو العطس أو ممارسة الرياضة
  • ستعانين من تسربات في البول و/أو إنخفاض في الحساسية أو الشعور أثناء ممارسة الجنس
  • ستشعرين بالحاجة لدخول الحمام أثناء الليل

يعاني الراشدون أحيانًا من حاجة ملحة وفجائية للدخول إلى الحمام. في هذه الحالة، تنكمش المثانة وتُخرج البول قبل أن تمتلئ. المثانة الشديدة النشاط قد تنكمش وتُخرج البول دون أن تستطيعي السيطرة عليها. إذا كنت تعانين من هذه العوارض، استشيري طبيبك لكي تحددي المشكلة والعلاج المناسب.

نصائح للتعاملي مع المثانة الحساسة

يمكنك القيام ببعض الأشياء البسيطة لتخففي من عوارض المثانة الحساسة. إايك نصائحنا:

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

إشربي مياه أكثر
إشربي الكثير من المياه (المياه المصفاّة هي الأفضل)، بدلاً من المشروبات الغازية والمليئة بالسكر. اشربي قهوة خالية من الكافيين أو شاي.

كلي بشكل أفضل
تجنّبي الخضار والفواكه المدرة للبول مثل الفراولة والطماطم والعليق. اعتمدي نظام غذائي غنية بالألياف ليساعد على الهضم. إنتبهي لوزنك، فالوزن الزائد يزيد الضغط على المثانة.

قوي عضلات الحوض
قوّي عضلات قاع الحوض من خلال ممارسة تمارين معينة لتخفيف التبول اللاإرادي خلال الحمل، وتعلمي كيف تشدين تلك العضلات عند الحاجة، في مثل حالات السعال أو الضحك. تعلمي كيف تقوين عضلات قاع الحوض.

استرخي

جربي تقنيات تساعد على الإسترخاء.

استخدمي الفوط اليومية
لتحافظي على الشعور بالحيوية النظافة، استخدمي فوط يومية مصنوعة خصيصًا لهذا الأمر مثل Always ProFreshـ المزودة بـ NeutraPearlsTM التي تمنع الروائح لساعات عدة.

كيف أتعامل مع النزيف الذي يحدث بعد الولادة؟

تعاني النساء أيضًا من نزيف بعد الولادة. إن التدفق الذي يحدث يحمل معه الدماء والأنسجة التي تجمعت في الرحم أثناء الحمل. وسيحدث ذلك سواء خضعت لولادة طبيعية أو قيصرية. ويتغير لون الدماء مع الوقت، فيكون أحمر اللون في أول ثلاثة او أربعة أيام قبل أن يتحول إلى زهري وبني. سيخف تدفق الداء مع الوقت حتى يصبح خفيفًا عند الأسبوع الثالث بعد الولادة.

إذا لاحظت تدفق تكتلات كبيرة من الدماء، راجعي طبيبك لتتأكدي ن عدم وجود أي مشكلة. احتفظي بالفوطة التي تحتوي على التكتلات في حال أراد طبيبك أن يتفحصها.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول