كيف تحدّثين ابنتك المراهقة عن البلوغ؟

كيف تحدّثين ابنتك المراهقة عن البلوغ؟

البلوغ فترة مهمة بالنسبة للفتيات لأنها تشتمل تغيرات جسدية وعاطفية. هذه بعض النصائح حول كيفية التحدث مع ابنتك عن البلوغ.


1.تذكري فترة بلوغك

ما أكثر ما كان يحرجك الحديث عنه؟ ما الذي تتمنين لو أخبرتك والدتك عنه وقتها؟ أو ما الذي كانت تفعله وقتها ويشعرك بالتحسن؟ سيساعدك هذا على إدراك ما الذي تمر به ابنتك وسيساعدك على التحدث إليها عن البلوغ.

2.دعيها تعلم أنك بجانبها دائماً

عند بدء البلوغ عند الفتيات قد يشعرن بالخجل من التحدث عن التغيرات التي يختبرنها حتى لو كن بحاجة ماسة لمشاركة مشاعرهن أو طرح أسئلة. من المهم أن تُشعري ابنتك أنك موجودة بجانبها دائماً للتحدث معها. من الضروري أن تتذكري أن التحدث يعني الاستماع لما تريد قوله أيضاً.

3.إن كانت مزاجية، لا تعتبري الأمر شخصياً

قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تقلبات في مزاج ابنتك وفترات من الشعور بالحزن أو الكآبة وقد تتصرّف بطريقة متمردة حتى. مهم جداً ألا تعتبري هذا مسألة شخصية فهذه مرحلة طبيعية من اكتشافها لذاتها ونضجها. تذكري أن البلوغ فترة تأقلم حيث تكتشف ابنتك اهتمامات جديدة وقد تشعر بأنك لا تفهمينها ربما.

4.ساعديها على توسيع دائرة دعمها

قد تكون علاقتك بابنتك مضطربة أحياناً وقد لا تود مناقشة بعض المواضيع معك. حاولي ألا تأخذي الأمر بطريقة شخصية (تذكري أن مشاعر ابنتك متقلبة في هذه الفترة). ساعديها على التواصل مع راشدين آخرين، جدها وجدتها ومعلماتها، في حال أرادت التحدث حول البلوغ مع شخص غيرك. طمئنيها أن مشاعرك لن تجرح (حتى لو أن هذا غير صحيح بعض الشيء) لأن ما تريدينه فعلاً هو أن تحصل على الدعم الذي تحتاجه. تعلّمي كيف تشجعينها على البوح بما في داخلها فيه حول عادتها الشهرية إلى بالغ موثوق.

5.شجّعيها على المطالعة بنفسها قليلاً

يوجد طريقة جيدة لتحضيرها لأي محادثة وهي اقتراح بعض المصادر (كتب، مقالات، مواقع الكترونية) وجعلها تقوم بواجبات معينة. جزء من القيام بخيارات جيدة هو اختيار خيارات متعمقة. يمكنك مشاركة مقالات معها مثل حضّري ابنتك لعادتها الشهرية الأولى.

6.اخلقي فرصاً لبدء محادثة

قد تملك ابنتك أسئلة كثيرة بينما تمر بفترة البلوغ ولعل أهمها، هل أنا طبيعية؟ في ما يلي بعض الأسئلة أو المواضيع المحتملة التي يمكن أن تستخدميها لبدء محادثة قد تساعدك على التحدث حول البلوغ.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

 

     دعيني أشرح لك ما هو البلوغ تحديداً.

     أمر طبيعي جداً أن يزيد وزنك أثناء البلوغ.

     ستمرّين بعادتك الشهرية الأولى قريباً.

     يغيّر البلوغ طريقة تفكيرك.

     يمكنك التعبير عن مشاعرك بشكل أفضل.

     قد تشعرين بأنك حساسة جداً.

     قد تبكين كثيراً.

     ستشعرين بأنك أنثى أكثر.

     ستشعرين بالغرابة.

ستنقدي فترة البلوغ، لا تخافي.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول