كيف يمكنك مساعدة ابنتك المراهقة على التعامل مع تغيراتها الجسدية

كيف يمكنك مساعدة إبنتك المراهقة على التعامل مع تغيراتها الجسدية

قد تملك ابنتك أسئلة كثيرة عندما تمر بفترة البلوغ ولعل أهمها، هل أنا طبيعية؟ يمكنك تأدية دور كبير كأم في مساعدتها على التعامل مع تغيراتها الجسدية أثناء البلوغ.


ابنتك مراهقة، ودورك أن تمنحيها المفاتيح الأساسية لفهم والتحكم بما يحدث في جسمها.

1.راقبي

تبدأ فترة البلوغ بين عمر الـ 8 و 14 سنوات. ابدئي بالانتباه للتغيرات الجسدية أثناء البلوغ. إن لم تختبر ابنتك بعمر الـ 14 سنة أي من هذه التغييرات فقد تودين اصطحابها إلى الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. تمتد فترة البلوغ بين 18 شهراً وسنتين لكن بينما تنمو الأجسام بطريقة وسرعة مختلفتين، تقلق الفتاة أحياناً من كونها شاذة عن الواقع. 

2.اشرحي ما هو البلوغ تحديداً

من المهم أن تشرحي لابنتك أن البلوغ طبيعي فهو يحدث للجميع. البلوغ هو عندما تبدئين بالتحوّل من طفلة إلى بالغة، من فتاة إلى امرأة. التغيرات الجسدية الظاهرة أثناء البلوغ هي نمو الثدي والشعر وحلول العادة الشهرية. عندما يكتمل البلوغ تصبح الفتاة قادرة جسدياً على إنجاب طفل. تعلّمي المزيد حول كيف تتحدثين إلى ابنتك عن البلوغ (المقال 18).

4.حضّريها للتغييرات المرتقبة لجسمها

8 إلى 12 سنوات - الطفولة، لا يوجد علامات بارزة للبلوغ.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

8 إلى 14 سنوات - يزيد الوزن والطول بسرعة. يكبر الثدي ويبدأ الشعر بالنمو قرب المناطق الحميمة.

9 إلى 15 سنوات - يستمر الطول بالازدياد. ينمو الثدي أكثر ويصبح الشعر في المناطق الحميمة داكن أكثر وأسمك ومموّخ أكثر. قد يبدأ الورك بالظهور أكثر مانحاً شكلاً أنعم ومستديراً أكثر. يبدأ المهبل بفرز سائل أبيض وهو من التسربات المهبلية. تبدأ الإباضة والدورة الشهرية عند بعض الفتيات في وقت متأخر من هذه المرحلة.

10 إلى 16 سنوات - يظهر الشعر تحت الإبط. يبدأ الشعر بتكوين رقعة مثلثة أمام وحول المنطقة التناسلية. بالنسبة لفتيات كثيرات، تبدأ الإباضة والعادة الشهرية أثناء هذه المرحلة.

12 إلى 19 سنوات - مرحلة البلوغ. المظهر العام هو شكل امرأة يافعة. يكوّن الشعر في المنطقة الحميمة عبارة رقعة مثلثة سميكة ومجعدة. تصل الفتاة إلى أقصى طولها وتحدث الإباضة والعادة الشهرية بانتظام. 

4.طمئنيها في ما يخص وزنها

اشرحي لابنتك أنه لا بد من أن تكسب بعض الوزن أثناء البلوغ لأن جسمها ينمو والمرأة البالغة تملك دهوناً في جسمها أكثر من الفتاة الصغيرة. شجّعيها على تناول الطعام الصحي وممارسة نشاطات جسدية.

5.استحضري حلولاً

قد تودين أن تشرحي لها أنها قد تختبر حبوباً وشعراً كثيفاً وقشرة رأس ورائحة جسم ربما. من الجيد أن تعرّفيها على منتجات مزيل الرائحة ومنتجات العناية بالبشرة والشعر التي قد تساعد على التخفيف من التغييرات الجسدية أثناء البلوغ التي تكرهها وتمنحها بعض السيطرة على تغييرات جسمها.

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول