ما كمية المياه التي يُنصح بشربها؟

ما كمية المياه التي يُنصح بشربها؟

هل تشربين ما يكفي من المياه؟ اكتشفي ذلك بنفسك من خلال هذه النصائح المفيدة.


لا شك في أن جسدك بحاجة إلى كميات كافية من المياه ليقوم بوظائفه، إلا أن السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه: ما هي كمية المياه التي عليك شربها يومياً؟

للأسف، ما من إجابة قاطعة على هذا السؤال، لأن كمية المياه التي نحتاجها يومياً تختلف من شخص لآخر.

ومع ذلك، ثمّة بعض الحقائق العامة التي قد تساعدكِ على تحديد كمية المياه التي يحتاجها جسمك.

أحد الطرق البسيطة التي تبدئين بها لمعرفة الكمية تتمثّل في معرفة وزنكِ الحالي. الهدف عموماً هو شرب ما يساوي نصف إلى ثلثي وزنك من أوقيات المياه كل يوم.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تزينين في الوقت الحالي 62 كغ، حاولي شرب كمية تتراوح بين 1.8   و2.5 لترات من المياه. وهذا مجرد تقدير طبعاً، إذ عليكِ استشارة الطبيب دائماً قبل إحداث أي تغييرات في نظامك الغذائي أو كمية المياه التي تشربينها. وحتى تتمكني من فهم عملية استهلاكك للمياه، من المهم أن تفهمي أولاً عوامل أخرى تؤثر على مفعول المياه في جسمك.

1- المناخ

إذا كنت تعيشين في مناخ حار ورطب مثل مناخ شبه الجزيرة العربية، قد تحتاجين إلى زيادة قدر استهلاكك اليومي للمياه. وكذلك الأمر إذا كنت تعيشين في أماكن مرتفعة عن سطح البحر، حيث سيكون عليك زيادة كمية المياه التي تشربينها. 

2مستوى نشاطك البدني

عندما تمارسين الرياضة، تتعرّقين. وهذا يعني أن جسمك يخسر الماء مصحوباً بالمنحلات. تأكّدي من شرب كمية كافية من المياه لتعويض السوائل.

3- المرض أو غيره من الظروف الصحية

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

إذا أصابك المرض، سيحتاج جسمك لمزيد من السوائل التي تساعد على الشفاء – وخاصة إذا كنت تعانين التقيؤ، أو الإسهال، أو الحمى. فالتشبع بالسوائل يساعد على التحسن بشكل أسرع.

4- في حالة الحمل والرضاعة

يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من السوائل أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لذا تأكدي من شرب قدر كافٍ من المياه.

كيف تتابعين كميات المياه التي تستهلكينها؟

من السهل أن ننسى إحصاء كمية المياه التي نشربها طوال اليوم، كما أن شرب المياه وحده أمر مضجر. إليكِ بعض الطرق للتأكد من إمداد جسمك بالمياه باستمرار.  

- أضيفي بعض النكهة: ستساعدك إضافة بعض النكهة إلى المياه على شرب المزيد من المياه. فالفواكه والخضار مثل الليمون والليم والخيار والجريب فروت تضيف نكهة منعشة إلى كوب كبير من المياه.

- اشربي المياه قبل كل وجبة: اشربي كوبين من المياه قبل كل وجبة.

- استخدمي التكنولوجيا: هناك تطبيقات يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي لتساعدك على إحصاء استهلاكك للمياه.

- قيسي استهلاكك عن طريق عبوّة الشرب: إذا كان لديك زجاجة معينة تشربين منها كل يوم، حدّدي كم مرّة عليك إعادة ملئها لبلوغ كمية المياه المستهدفة. أضيفي رباط مطاطي على محيط الزجاجة عن كل مرة تملئينها لتتمكّني من إحصاء الكمية التي استهلكتها.

كم عدد أكواب المياه التي تعتزمين شربها يومياً؟ أعلمينا في القسم الخاص بالتعليقات أدناه، وشاركينا أفضل الأفكار التي تتبعينها لبلوغ هدفك من كمية المياه المستهلكة!

  مشاركة تعليق الرجاء تسجيل الدخول

سابقا كنت اتكاسل عن شرب الماء الا عند العطش هذا سبب جفاف بالجسم وشحوب بالوجه نصحتني الطبيبه بشرب الماء ووجدت ان افضل طريقه هي ان اضع عبوه ماء مناسبه امامي حتى اتذكر حاجتي لشربه

  • أبلغي عنها