هل تعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

هل تعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

تشنّجات في البطن، ألم في الثديين، صداع، آلام ظهر، نفخة، نوبات غضب، حالات من الإحباط المعتدل أو مشاكل جلدية...


إن شعرت بأنك في حالة مزرية خلال الأيام الخمسة التي تسبق بداية دورتك الشهرية، فأنت تعانين على الأرجح من أعراض ما قبل الدورة الشهرية. راجعي طبيبك للتأكّد من أن الأعراض عادية وغير ناتجة عن شيء تغفلين عنه.

أفضل خمس طرق للتعامل مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية

نقدم لك نصائح قليلة ولكن قيّمة لكي تجتازي هذه المرحلة:

1) حسني نظامك الغذائي  

حاولي تناول ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. فإن زيادة عدد الوجبات وتناولها بكميات قليلة، يبقي السكر في الدم عند مستواه الطبيعي مّما يشعرك بتحسن.

خففي من تناول الدهون والسكر والأملاح.

خففي من تناول الكافيين أو تفاديه بالكامل.

تناولي المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات المركّبة مثل الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة أو الفاصوليا أو الرز الأسمر الكامل أو العدس. وتعتبر المأكولات الغنية بالكالسيوم مفيدة لصحتك أيضاً. 

1)    مارسي الرياضة

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

قومي ببعض تمارين الأيروبيك بشكل منتظم، فهي تمنحك الطاقة وتساعدك على النوم جيداً في الليل. وقد تساعدك تمارين تمديد العضلات الخفيفة على تخفيف آلام الدورة الشهرية والتشنجات في البطن.  

2)    خصّصي وقتاً كافياً للراحة

احرصي على النوم لمدة ثماني ساعات كاملة كل ليلة، فعادات النوم المنتظم حتى أثناء عطلة نهاية الأسبوع تساعدك على التخلّص من المزاج المتقلب والشعور بالتعب.

حاولي قدر المستطاع تفادي الأوضاع التي تسبب الإجهاد والتوتّر لأنّهما يحفّزان ظهور هذه الأعراض. احرصي على الاستمتاع "بوقتك الخاص". استمعي إلى موسيقاك المفضّلة مثلاً أو قومي بنزهة في الخارج أو استمتعي بحمام يساعدك على الراحة والاسترخاء. لم لا تجرّبين أيضاً التأمل أو اليوغا؟ 

3)    جرّبي المتمّمات الغذائية

إن نصحك مزوّد خدمات الرعاية الصحية بتناول بعض المتمّمات الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيزيوم أو حتى الفيتامين E، لا تترددي أبداً. فقد تساعدك بالفعل، إنما تذكري دائماً أن ما يفيد أصدقاءك قد لا يفيدك. اختبري أنواع المتمّمات الغذائية لتحدّدي أيّها الأنسب والأكثر إفادة لك.

4)    اطلبي المساعدة

إن لم تتمكني من التغلّب على أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولم يفِدك أي من هذه العلاجات، يكون الوقت قد حان لسؤال طبيبك عن علاجات أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك