11 سرّاً لتكوني واثقة من نفسك

11 سرّاً لتكوني واثقة من نفسك

إليك أبرز الطرق التي أكدها الخبراء لتصبحي امرأة وأمّاً تتمتع بثقة أكبر بنفسها. اطلعي عليها الآن!


أنت تعرفين هذه المرأة: ترينها في المدرسة والعمل وهي، بكل بساطة، تنضح بالثقة. تريدين أن تصبحي صديقتها أو ربما أن تعرفي سرّها فحسب. ولا تظني أن هذا النوع من النساء ليس لديه أي مخاوف أو شكوك، لكنهن يعرفن أنها كلها جزء من الحياة وتتمتعن بالثقة بكيفية معالجتهن للأمور.

ستجدين في ما يلي 11 سرّاً لا تعرفها سوى المرأة الواثقة من نفسها ويمكننا أن نتعلم منها!

1.     الثقة هي القبول

تقول المعالجة المختصة بالعلاقات والمدربة الشخصية ريبيكا وونغ إن "الثقة هي اليقين. إنه شعور بالأمن والأمان كامنٌ فينا". كيف تتحلين بهذا الشعور؟ ابدئي بالإيمان بنفسك أولاً. لن تتخذي دائماً القرارات الصحيحة لكن تقبل واقع أنك اتخذت أفضل قرار ممكن في وقت معين قد لا يكون سهلاً.

2.     الأمور الجديدة تعزز ثقتك بنفسك

أعطي نفسك مهمة لا تتخيلين القيام بها كالبدء بنشاط جديد مثلاً. أو ربما القيام برحلة بمفردك. تجرئي على تجاوز البيئة والعادات المألوفة وسترين أنك أقوى مما تظنين. ربما لم تسافري إلى خارج البلاد من قبل، ولكن إن أطلقت العنان لنفسك قد تغيرين مسار حياتك. خذي هذه الخطوة الأولى أكان في العمل أو في الإنجاب أو على المستوى الشخصي. لا بد من أن تشعري ببعض الخوف في البداية، لكن الثقة والقوة التي ستشعرين بهما بعد ذلك تستحقان المحاولة.

3.     الأم القوية مفيدة جدّاً للأطفال

تقول وونغ بهذا الصدد "كأمهات، يتوقع منا أطفالنا أن نتحلى بالاستقرار ليتمكنوا من أن ينموا ثقتهم بنفسهم وبالعالم. من واجبنا أن نشكل نموذجاً لهم في ذلك. إنّ تعاملنا مع العالم والعلاقات والأنشطة اليومية والحوارات الداخلية بثقة سيعلمهم القيام بالمثل في المستقبل. وإن أفضل طريقة لتعلم الثقة بالنفس هي برؤيتك تفعلين ذلك.

4.     الثقة تؤثر على معاملة الآخرين لك

إنّ المرأة التي لا تتمتع بالأمان لا تقوم بخيارات وقرارات خاطئة بالضرورة، إلاّ أنّ انعدام الأمان لديها غالباً ما يظهر للخارج ويؤثر على محيطها مما يجعل الأمهات الأخريات يشككن بها وبقدراتها. لا أحد سيرغب في الانضمام إلى رابطة المدرسين والأهل إذا كانت المرأة التي تديرها لا تعكس شخصية القائدة. والناس يصغون ويحترمون من يظهر على أنه أكيد من نفسه ويتمتع بالكفاءة.

5.     الثقة هي أن تعرفي متى تطلبين المساعدة

المرأة الواثقة من نفسها لا تعرف كل شيء، لكن الثقة تسمح لها أن تقرّ بذلك وأن تطلب المساعدة أو الدعم أو المشورة من دون الشعور بالذنب. وفي هذا الإطار يقول جون ماك غرايل، مؤلف كتاب "تأثير التحليل: الطريق المباشر إلى القوة، الشخصية والتغيير"، إن "الأشخاص الذين يثقون بنفسهم لا يخافون من التعبير عن الضعف أو التعبير عن القوة". إقرارك أنك لا تملكين كافة الأجوبة وتقبّلك للمعلومات الواردة من الآخرين هو دليل على ثقتك بنفسك.

6.     الثقة تسمح لك أن ترقصي على إيقاعك الخاص

يوضح ماك غرايل أن "الثقة تسمح لك العيش وفقاً لقيمك بغض النظر عما يظنه أو يتوقعه أو يريده الآخرون منك، أو بتعبير آخر أن تعيشي بالطريقة التي تروقك".

7.     الثقة تسمح لك بامتلاكها

أكان الأمر يتعلق بشعرك المتمرد أو بأسلوبك الفريد أو بطريقة كلامك، الثقة هي أن تعي أنك لست مضطرة إلى أن تلتزمي بالموضة أو بما هو تقليدي. ويشير ماك غرايل إلى أن "عدم الاكتراث لما يظنه الآخرون عنك يشكل جزءاً مهمّاً من الثقة بالذات".

8.     يمكن التمتع بالثقة في أي سن

بالطبع هناك نساء يتمتعن بالثقة منذ الصغر إلا أن لكل امرأة وقتها الخاص. قد يحصل ذلك في المراهقة أو في الأربعينيات، هذا القطار لن يفوتك أبداً.

9.     المرأة الواثقة من نفسها تفشل أيضاً

المرأة الواثقة من نفسها تتبع أحلامها وتتقبل الخسارة كما هي، أي أنها فرصة للتعلّم والتحسّن.

10. المرأة الواثقة تضحك على هفواتها

سكب القهوة أثناء حفل غذاء فاخر أو أن يسيل الكحل من عينيك من دون أن تلاحظي ذلك أو حضور ندوة عن كتاب في اليوم السابق، كلها أمور قد تواجهها أي امرأة. تعلمي أن تضحكي على هذه الهفوات وتستمري.

Registration

انضمي إلى EverydayMe Arabia واحصلي على هدايا رائعة وعلى المزيد!

سجّلي الآن

11. المرأة الواثقة تعامل الآخرين باحترام ولطف (كما تعامل نفسها)

من أهم الأسباب التي تساعد المرأة الواثقة من نفسها على جذب الأصدقاء هو الاحترام اللطف. فحين تكون المرأة محبة وطيبة تجاه نفسها تكون قادرة على عكس ذلك في تصرفها مع الآخرين. لا تحب النميمة في غياب الآخرين ولا تحاكمهم. بل تقبل أخطاءهم كما تقبل أخطاءها.

برأيك ما هو أكبر دليل على ثقتك بنفسك؟

قومي بتعبئة معلوماتك الشخصية

الرجاء تعبئة المعلومات التي ترد علامة (*) بجانبها للمتابعة. لا تنسي تعبئة الحقول الاختيارية في حال كنت تريدين الحصول على محتويات وعروض مخصصة لك