معتقدات حول الطعام: صحيحة أم خاطئة

m-etqdat-hwl-alt-eam-shyhh-am-khat-eh
0
تدرس أخصائية التغذية المُجازة صوفيا أنطونسون بعض المعتقدات الشائعة التي تطال مأكولاتنا ومشروباتنا.

القهوة تحرق الدهون" خطأ

عند زيادة استهلاكنا للكافيين، تزداد كمية الأحماض الدهنية في الدم، لكن ذلك لا يعني زيادة استهلاك جسمنا للدهون. مع ذلك، فإن كان كوب القهوة يساعدك على القيام بتمارين أصعب ولمدة أطول، قد يساعد ذلك في زيادة استهلاكنا الإجمالي للطاقة، مما يزيد بشكل غير مباشر أيض الدهنيات.

"التوت البري مفيد للصحّة" صح

يعتبر التوت البري وجبة خفيفة صحية ورائعة، بما أنه غني بمضادات الأكسدة. ويشير مصطلح "مضادات الأكسدة" إلى مجموعة كبيرة من المواد الموجودة بشكل خاص في الفواكه والخضار. وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا وتلعب دوراً مهماً في حمايتك من الأمراض. تشير الألوان المختلفة إلى أن الأطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة، وبالتالي ينبغي اتباع نظام غذائي متنوع من الفواكه والخضار من كافة ألوان قوس قزح.

"يزيد البيض من معدل الكولسترول في الدم" خطأ

طالما أنك لا تعانين من ارتفاع الكولسترول، يمكنك إدخال البيض في نظامك الغذائي اليومي. فكمية الكولسترول التي ينتجها جسمك هي التي تحدد معدل الكولسترول في الدم. إن البيض غني بالبروتين والمعادن والفيتامينات بما في ذلك الفيتامين "د".

"المكسرات مفيدة للصحّة" صح

ما لم تكوني تعانين من حساسية من المكسرات، تُعتبر المكسرات غذاء طبيعياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم. ولكن مائة غرام من المكسرات تمدّك بعدد من السعرات الحرارية التي توازي تلك التي تحصلين عليها من تناول وجبة طعام كاملة. وبالتالي، عدلي الكمية التي تتناولينها بشكل يتناسب مع كمية الطاقة التي تستهلكينها. تناولي مزيجاً من الجوز البرازيلي والجوز والبندق والكاجو واللوز وتفادي المكسرات المملحة.

"تناول الطعام في الليل يسبب زيادة في الوزن" خطأ

إذا كان نمط حياتك يحتّم عليك تناول وجبتك الرئيسية في المساء، فليس من الضروري أن يؤثر ذلك على وزنك. فما تأكلينه في الليل يخضع لعملية الأيض نفسها التي تجري في النهار. أما زيادة الوزن أو خسارته أو المحافظة عليه فتتوقّف على مجموع ما تتناولينه خلال أربع وعشرين ساعة والتمارين التي تقومين بها ومدّتها.

0

أضف تعليقك

نعتقد أنه سيعجبك